حتى لا ننسى : مذكرات اغا بطرس … الجزء الاول

القناة ترحب بكم للادلاء بشهاداتكم وبارائكم المحترمة مباشرة او بارسال البصمات الصوتية وغيرها من المشاركات للقناة والتي تهم الجميع.
لطفا..للاشتراك في القناة; انقر على خاصية الاشتراك
youtube.com/@Nala4uTv
https://twitter.com/Nala4uTv

Kindly..to subscribe to the channel; Just click on the subscription feature

الحدث التاريخي والمتمثل في ذكرى استشهاد الزعيم اغا بطرس بعد ان اغتاالته يد الغدر والخيانة (الاستعمارالانكليزي وبمعاونة (البعض المحسوبين) على الاشوريين..ان تصفية الخصوم السياسيين بدس السم في العسل والعصائر اهون بكثير من الوسيلة الناعمة التي تمت بواسطتها تصفية الرفيقان التوأمان اغا بطرس ومالك خوشابا ورفاقهما .
نهيب بالقراء الاعزاء في المساهمة بتغطية هذا الحدث التاريخي ..ودمتم..

آغا بطرس ايليا البازي ( ܐܝܠܝܐ ܦܹܛܪܘܼܣ)‏ (أبريل، 1880 – 2 فبراير 1932). ولد في منطقة باز في تركيا حالياً.. استشهد في المنفى في فرنسا في 2 فبراير 1932

من اليمين; ثلة من ضباط الروس والرفيقين التوأمين اغا بطرس ومالك خوشابا يتوسطهما اغا مرزا شقيق اغا بطرس

اللواء بولص مالك خوشابا
حتى لا ننسى : مذكرات اغا بطرس … الجزء الاول

25 / 02 / 2013
http://nala4u.com

باريس 4 : كانون الثاني : 1922 ………. كراند هوتيل

المحترمون والاجلاء كبارا وصغارا الفقراء والاثرياء من بني قوميتي الاشورية المشردين في كل زوايا العالم . محبتي وسلامي الحقيقين لكم جميعا . لتكن سنتكم الجديدة مباركة وسعيدة عليكم واسأل الله ان يجعلها فاتحة خير لكم للعودة الى موطنكم الحبيب لكي ينتهي اغترابكم والعذاب الذي انتم فيه امين .

سادتي الاحبة :

الحقيقة اتأسف ان اصرف من وقتي هذه الدقائق في الكتابة لكم بخصوص الادانة الصارمة منكم ضدي وبدون اي اساس , اود اعلامكم بان هناك عادة اصلية لدي وهي انني لا اكترث ولا انزعج حتى اذا رجمت ( بظم الراء ) بما هو حق . لكن استاء جدا وانزعج من الكلام المفبرك المنطوي على التهم الباطلة والكذب الذي برجمونني به . وانا على يقين بانكم جميعا ولا واحد منكم قد تعايش معي او رافق مسيرة حياتي كي يستطيع ادانتي كشاهد عيان على ما يقوله عني في هذه الايام أليس كذلك ؟

وكان يجب ان لا اكتب لكم لان امثالكم هم الذين قتلوني حقا وقد قلتم الكثير من الكلام المضحك عني ومن الاباطيل العارية عن الصحة ولكنني واثق انه لو انكشفت الحقيقة للكثير من الذين خدعوا او غرر بهم سيضربون الركبتين ندما على ما جنوه علي .وثمة اصدقاء يدعون باستلامهم رسالة من لندن تقول وللاسف الشديد لقد وعد ( اغا بطرس ) لجعل امتكم كاثوليكية ومنح وساما من البابا تقديرا لذلك المسعى وهذا الذي ادى الى فقدان القوات الانكليزية ثقتهم بامتكم .

اولا : بان وعدت بجعل امتي كاثوليك … لمن وعدت بذلك ؟ اني اقسم لكم بكل المقدسات بانه ليس هناك اي تعهد بهذا الخصوص شفهيا كان او تحريريا . حقا انه غباء وافتراء متقن من اعدائي ومن اجل مصالحهم الشخصية .

ثانيا : اما بخصوص الوسام الذي قبلته من سيادة البابا .. اقول اللعنة علي ان كنت تقبلت هكذا وسام ولكن اؤاكد لكم بانه في سنة 1904 سافر الراحل مار توما اودو الى روما ولدى عودته جلب معه ثلاثة صلبان هدايا قدم واحدا منهم الى رمزي بك سفير تركيا في تبريز والاخر لاسكندر افندي ابن المرحوم حاجي داود والاصغر قدمه لي وانني اعلم بانكم لا تقصدون هذا الوسام وانما تقصدون وساما اخرا جديدا واكرر لاقع تحت اللعنات ان قبلت وساما من سيادة البابا .
غير انه في الثاني عشر من تشرين الثاني 1921 سافرت الى روما وهناك منح لي ولمن كان معي من ابنائنا الضباط وسام صليب مار كروكوريوس واذا اعتبرتم التقرب من روما نوعا من المهانة اني اقول لكم ذلك خطا جسيم يعود بالضرر على الامة لاننا اليوم كالغريق الذي يتشبث بكل ما تطول اليه يده ايهما افضل صداقتنا مع سيادة البابا ام عداءنا ؟

الا ترون الدول كيف تقيم وزنا للعلاقات الدبلوماسية وتنفق على ذلك مبالغا كبيرة في فتح السفارات في روما والفاتيكان ؟

يا ترى كل هذه الدول على ضلال ونحن على صواب ؟

وهل سئ كان ما فعله البابا عندما اوعز للكاردينال جسبري المسؤول البابوي للشؤون الخارجية بان يكتب لامريكا وانكلترا وفرنسا والى مؤتمر السلام يحثهم بوجوب اعطاء الحكم الذاتي للكلدو اشوريين ؟

ام سيئا كان لما قلد ابناء امتكم اوسمة رفيعة تقديرا لهم ؟

هل في علاقتنا مع 300 مليون مسيحي كاثوليكي في اميركا واوربا وكسب ودهم ودعمهم لنا شيء من الخسران ؟

وهل يحق لنا في هذا الظرف العصيب ان ندير الظهر لكل هؤلاء ؟

الا تقولون ان بريطانيا فقدت ثقتها بالاشوريين لسيرهم وراء اغا بطرس الى الحضرة البابوية فمن هذا نستنتج بان القوات البريطانية هي عدوة للبابا ؟

ولكن العالم كله يعلم بانه ليس هنالك فرق في المذهب لدى بريطانيا . ولا يغامرني شك بان الرسالة المرسلة من لندن ليست من جهة عسكرية او سياسية بريطانية وانما هي من جهة واحدة عدوة . وبعض الاصدقاء يقولون بان غلطتي كانت بنفس غلطة نابليون والقصد من ذلك انني ركبت راسي مغرورا بدافع الانانية والشهرة .
فيما يخص الانانية اقول اذا كنت من الانانيين كيف طالبت الروس والفرنسيين بمنح الاوسمة لكل الضباط معنا وطالبت بريطانيا والامريكان بزيادة عدد الاوسمة للاشوريين ولكنت سعيت لنفسي فقط كي اميز نفسي عن الجميع واليوم كل انسان يسعى من اجل كسب المال وانا ايضا كنت استطيع ترك الامة والسعي وراء المال …….

يتبع الجزز الثاني , واقدم شكري للاستاذ الشماس بنخس خوشابا على اجادته في ترجمة هذه المذكرات القيِمة التي تكشف كثيرا من الامور وبخط يد قائد العصر اغا بطرس.

بولص يوسف ملك خوشابا

تنويه (nala4u) ; لأهمية المادة .. لذأ أعيد نشرهأ مع التقدير .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات, كتب , تاريخ. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.