عيد الصحافة الآشورية: يصادف الأول من تشرين الثاني من كل عام (عيد الصحافة الآشورية) وذكرى صدور أول صحيفة آشورية (زهريرا دبهرا – أشعة النور)

بقلم سليمان يوسف
الموضوع;
 عيد الصحافة الآشورية: يصادف الأول من تشرين الثاني من كل عام (عيد الصحافة الآشورية) وذكرى صدور أول صحيفة آشورية (زهريرا دبهرا – أشعة النور)
shuosin@gmail.com

31 / 10 / 2023
https://nala4u.com

عيد الصحافة الآشورية: يصادف الأول من تشرين الثاني من كل عام (عيد الصحافة الآشورية). ذكرى صدور أول صحيفة آشورية (زهريرا دبهرا – أشعة النور) باللغتين الآشورية(السريانية) والفارسية، كان ذلك عام 1849 في مدينة( أورمي \ إيران) ، مؤسسها (د. بنيامين لاباري). استمرت بالصدور حتى عام 1918 . (الصحافة الآشورية ) أقدم صحافة مكتوبة ظهرت في منطقة المشرق.. هذا ليس بغريب على شعب أهدى البشرية (الأبجدية الأولى ) وسن أقدم الشرائع و القوانين (شريعة حمورابي – قوانين نيبور).. أنه دليل آخر على عظمة الشعب الآشوري … أكثر من 2500 عام مضى على سقوط الدولة(البابلية الآشورية) ، والشعب الآشوري (سرياني كلداني) باق صامد، وهو يعيش أقسى الظروف تحت حكم الغزاة والطغاة المستعمرين. إنها إرادة الصمود والتحدي والتوق إلى الحرية وتقرير المصير…الاهتمام بالصحافة من قبل المثقفين والمفكرين الآشوريين يأتي من أهميتها ودورها في نشر المعرفة والثقافة ونهضة الشعوب وتحضرها . هذا ما أكد عليه رائد النهضة (القومية الآشورية )الصحفي والمفكر ( نعوم فائق) بمقولته المشهورة: ” ثلاث يحيون الأمة.. قلم الكاتب ومخزن التاجر وحقل المزارع ” . نعوم فائق ، ولد 1868 في مدينة ديار بكر ( آمد) الآشورية التاريخية ، التي ضمتها تركيا . رغم الظروف والأوضاع (السياسية والأمنية ) الصعبة في ظل حكم الاحتلال العثماني، نعوم فائق أصدر جريدة (كوكب الشرق) عام 1909 . حين أدرك الخطر على حياته ، هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية 1912. في منفاه أسس جريدة (مابين النهرين).. ألّف عشرات الكتب والمخطوطات (32 ) في التاريخ واللغة والترجمة والشعر. ومن الصحفيين البارزين ، الصحفي الشهيد( آشور يوسف) ولد في مدينة خربوط الآشورية\ تركيا عام 1858.. أنشأ جريدة (مرشد الآشوريين)، أول صحيفة آشورية صدرت باللغتين السريانية والعربية.. أعدمه الأتراك إبان الإبادة (الآشورية – الأرمنية) عام 1915. .. يوسف مالك: ولد في (تل كيف \العراق) 15 اذار عام 1899. جرأته في الكتابة ونشر للحقائق ، أودت به إلى السجن والمنفى .بحكم عمله في دائرة الانتداب البريطاني على العراق ، كان على إطلاع واسع بأسرار ودسائس السياسات البريطانية. أشهر مؤلفاته ( الخيانة البريطانية للآشوريين).أسس جريدة ( الوطن- آثرا) في لبنان 1938 ،كانت تصدر بـ (السريانية والعربية والانكليزية والفرنسية). توفي في بيروت حزيران 1959. هناك أسماء آشورية سريانية أخرى لامعة في مجال الصحافة والإعلام ، منهم ( الشهيد فريدون آثورايا. سنحريب بالي .. فريد نزهة. يوحانون قاشيشو/ أبن آزخ ، نزح مع أسرته إلى القامشلي ، عمل في مجال التربية والتعليم السرياني).

بمناسبة عيد (الصحافة الآشورية)، طيب التحية والتقدير لأصحاب الأقلام الآشورية الحرة المدافعة عن “القضية الآشورية” العادلة وعن حقوق جميع المضطهدين والمظلومين في سوريا والمنطقة والعالم .المجد والخلود لأرواح الصحفيين الآشوريين الأوائل الذين صنعوا الصحافة الآشورية وأخرجوها الى النور.. المجد والخلود لأرواح شهداء الصحافة الآشورية ولجميع شهداء الكلمة الحرة من جميع الجنسيات والقوميات . أجمل التهاني لجميع العاملين في مهنة المتاعب (الصحافة والإعلام)..

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية , تاريخ ولغة .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات, ثقافة, كتب , تاريخ. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.