نعم، السريانية (لغة وطنية)

بقلم سليمان يوسف
shuosin@gmail.com

نعم، السريانية ( لغة وطنية)

02 / 03 / 2021
http://nala4u.com

نعم، السريانية ( لغة وطنية) : الاعتراف الدستوري باللغة السريانية (الآشورية) كلغة (وطنية سورية) ، لا يعني اعتمادها ” لغة رسمية ” للدولة السورية الى جانب (اللغة العربية). وإنما :
أولاً : حتى تثبت هذه اللغة الوطنية لسوريا القديمة أو التاريخية كجزء اساسي وأصيل من (الهوية الوطنية) لسوريا، التي أخذا اسمها عن (الهوية السريانية/الآشورية) وهي كانت اللغة الرسمية لسوريا الكبرى حتى القرن العاشر الميلادي. ومازالت اللهجة(اللغة ) السورية المحكية تحمل الكثير من الكلمات السريانية.
ثانياً: حتى تحظى اللغة السريانية باهتمام رسمي من قبل الدولة السورية وأن يتم إدماجها بالتعليم ( تعليمها في المدارس الحكومية) وأن تفتح فروع خاصة باللغة و(الآداب السريانية) في الجامعات السورية ، كـ(لغة وطنية) وليس كـ (لغة رسمية).
ثالثاً: لتعريف السوريين كل السوريين بلغتهم الوطنية الأم (السريانية).
رابعاً : لإعطائها حيز من (الاهتمام الاعلامي) الرسمي، الذي تستحقه.
من واجب كل وطني سوري، يعتز بسوريته، أن يدعم هذا المطلب الوطني الهام ( السريانية لغة وطنية) . الاعتراف بالسريانية (الآشورية) كلغة وطنية لا يقلل من أهمية ومكانة شقيقتها ( اللغة العربية) كلغة رسمية للدولة السورية ، بل تحقيق هذه المطلب الوطني المحق والمشروع، يعزز من الوحدة الوطنية السورية والاندماج الوطني بين السوريين بمختلف انتماءاتهم ( القومية والدينية والسياسية). (الصورة المرفقة لمراحل تطور الكتابة السريانية ، من السومرية المسمارية – الأكادية، البابلية الآشورية) … نأمل مشاركتكم للمنشور للوصول الى أكبر عدد من السوريين. مع الشكر الجزيل للجميع ..

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية ,تاريخ ولغة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.