تحديث; (الكرعة تتباهى بشعر اختها) / تعليقات

بقلم اللواء بولص يوسف مالك خوشابا
By General Paulis Yousif Malik Khoshaba
(الكرعة تتباهى بشعر اختها)

01 / 10 / 2020
http://nala4u.com

الارمن شعب حي وشجاع ومخلص لوطنه وقوميته وبالرغم من تشطر غالبيته في بقاع العالم الا انه اينما وجد حافظ على تماسكه ولغته وعاداته ونظم نفسه في حزب واحد وجمعيات اجتماعية وبرز فيه علماء واقتصاديين وفنيين وفنانين على مستوى عالمي وله دولة صغيرة هي ارمينيا ولكنها كبيرة وقوية بنوعية شعبها المثالي والارمن وصلوا الى ما هم عليه لانه بالرغم من تدينهم الا انهم لم يكونوا يوماً عبيداً لرجال الدين ولَم يفسحوا مجالاً لهم ليكونوا مقرري مصيرهم بل كان لهم قادة عظام قادوا المعارك والسياسة ضد الاتراك العثمانيين في الحرب العالمية الاولى امثال القايد الارمني ( انترانيك باشا) واصبحوا جمهورية ضمن الاحاد السوفيتي ومن ثم نالوا استقلالهم التام بعد سقوط النظام السوفيتي ولَم يتبعوا الانكليز ويحققوا مصالحه من اجل مصالحهم الشخصية ولَم يجعلوا من ابناؤهم يعملون كمجندين مرتزقة لدى الانكليز يعملون لمصلحة الانكليز ويعادون كل سكان الوطن من اجل مصالح الانكليز هكذا عاش الارمن اينما وجدوا متميزين في كل شيء.

القايد الارمني ( انترانيك باشا)

اما نحن واقصد نحن الاشوريون بالرغم من المذابح التي اصابتنا من الاتراك الا انها لا تقاس بما اصاب الارمن ولكننا كنّا عكسهم في التعامل مع الاحداث لاننا كنّا عبيداً لمن كانوا عبيداً للانكليز ولا يزال الغالبية يتغنون ويقدسون من اوصلونا الى هذا اليوم وفي هذه الايام ارى البعض يتباهون بما تحققه ارمينيا في حربها مع اذربيجان ويحاولون الايحاء باننا شركاء في ما يحصل واقول لهولاء الاخوة من حقكم ان تحلموا كما تشاؤون ولكن الاحلام لن توصلكم الى اي هدف وهنا يكمن المثل الذي ذكرته ( الكرعة تتباهى بشعر اختها ) فلا تتباهون بما هو ليس لكم ىوتعلموا الدروس من هذا الشعب العظيم واعملوا كما عمل واتركوا عبادة الاصنام واختاروا قادة من بينكم بعيدين كل البعد عن الكنيسة ورجالاتها وعن المذاهب التي فرقتكم شذر مذر وان ذاك افتخروا وتباهوا بانفسكم كما تشاؤون فلن ينتقدكم احد ٠٠

الرفيقان التوأمان اغا بطرس ومالك خوشابا يتوسطهما اغا مرزا

هامش; (القرعة تتباهى بشعر اختها) اي “الكرعة بالعامية ..مثل شعبي يقصد به المرأة التي بلا شعر (أو شعرها قليل، عكس المعتاد في النساء). ويُقال المثل عندما يتفاخر شخص او مجموعة ما بما يملكه (تملكها) غيره(غيرها) أو يميّزه(يميّزها)، بصفة خاصة إذا كان واضحًا أن المفتخر لا يملك ما يتفاخر( تفتخر) به.

التعليقات

Afrah Alazzawi
كلام بليغ ومقصد وطني نابع من القلب حرصاً

Pauls Ashuree
نعم يا سيد بولص مالك خوشابا،شعبنا الاشوري عاطفي اكثر منا يكون عقلاني،وسار خلف رجال الدين القوميين طبعاً،وانقسموا الى ثلاث او اربع او خمس كنائس تتصارع فيما بينها،وانضموا الى الانكليز في قوات ليفي،
وهكذا حتى احزابهم التي تسمى القومية تحولوا الى احزاب قبلية ومذهبية وطائفية التي اضعفتهم امام العدو في مسيرته القومية،نعم شتان بين الشعب الارمني وخاصة سياسيه وبيننا نحن الاشوريون المتشتتون في دول العالم،

Deshe AL-Kahafe
اخ بولص لا تنسى الشيوعية والماركسية منذ الحرب العالمية الاولى تاثيرها السلبي على قضية القومية الاشورية لاسباب عديدة اكيدتعرفها لو فكرنا بانصاف مع محبتي


Jan Alkasrany
احسنت النشر ابن العم

Edward Rais Odisho
كلام معقول وفي الصميم ابن العم الغالي

Peter Kasrany
ابن العم الغالي اللواء مالك بولص مالك خوشابا.. تحياتي.. كلامك في الصميم مره احد حكماء اليهود خطب لشعبه وقال لو نحنو اليهود نفدي شعبنا بدمائنا وامولانا لافائده منه لو تحبون ان نكون امه ناجحه هو ان لايكون يهودي واحد في العالم يكره اخوه اليهودي–ويؤلمني نحنو ا الاشورين فقدنا المحبه بيننا ولهذا نحنو مختلفين في ابسط الاشياء ولهذا لن نصل لااي هدف–كورنثوس الاولى 13-13 اليقين والايمان والمحبه– واعظم هؤلاء الثلاثه هي المحبه

موشي مسيحي
كلامك من ذهب ملك بول نعم نحس بهم نحن معهم وهم معنا لاننا كنا في مذبحة وابادة واحدة

Sargon Alqas
لقد اصبتم جوهر الحقيقة اخي العزيز مالك بولص في مقالكم الموسوم هذا ووصفتم نقاط القوة والمميزات التي يتسم بها الشعب الارمني وماهي اوجه الفرق بيننا كشعب اشوري وبينهم وحددتم كل نقاط الضعف التي ادت بنا إلى هذه الحالة الكسيفة دمتم ودام قلمكم المميز

مثنى بدر الدين الليلة
مثنى بدر الدين الليلة اللهم حقق لكل الطيبين من شعبنا الشورى اماني اخي اللواء الملك بولص يوسف ملك خوشابا
اللهم آمين

Dr-Alaa Al Obedy
هذا التنوير الذي علمتنا به اثناء المحنة ياسيدي العزيز ، معلومات صريحة وقيمة وسرد شجاع تحياتي لك وامنياتي بالصحة والسلامة .


Andrew Bazi
This is a wonderful description of Armenian people, I can’t add anything , as you covered it brilliantly dear Malik Paul. Yes , Assyrian are looking to the war between Armenia and Azerbaijan as our our , that’s fantastic, as we both suffered genocides , but we never followed their system of how to build a country

Jay Askander
كلام منطقي وقد يفتخر به الارمن لكن الشعب الاشوري لا يختلف كثيرا فهو له سجل حافل مثل الارمن بقوة الشخصية في الدفاع عن المبدأ الفرق يكمن في الجغرافية فلو منح الاشوريون دولة لكانت من افضل الدول في المنطقة ولساهم الشتات الاشوري في تدعيمها واسنادها وتطويرها بالكفاءات المتميزة التي نعرفها في الخارج. حييت اخي العزيز مع التقدير

Paulis Malek Khoshaba
اخي العزيز جي انا لم اقل سوى الحقيقة والحقيقة لا يقولها الكارهون لشعبهم وانا لولا حرقة قلبي لما نطقت هكذا الجغرافية والدولة خلقها قادة الارمن العقلاء الابطال ونحن أيضاً كان لنا قادة اذكياء وابطال ولكن اياديهم كانت مقيدة بسلاسل ارادة المنزلين من السماء وكان الخطا التاريخي الهرولة نحو الانكليز

Jay Askander
نعم وهذه هي المشكلة عندما تلعب المصالح الشخصية الدينية دورها في تفتيت الامة

Talal Alfraji
الطيبه سجايا خلقت والحب فيها نبض حياتها وهكذا انتم ايها الغوالي.حفظكم الله اينما كنتم .

Bhnam Zaya Abdo
الحق يقال فيك وفي كلامك الموزون والصادق دائما لقد عاشرناك كثيرا وعرفناك في طيبة قلبك وصادقا دائما باتجاه قوميتك وامتك اعرفك وقت كنت معنا في القريه كانو بعض الاشخاص المنتمين للاحزاب يودون من جنابكم مشاركتهم ليحققو مأربهم من شخصك وخلفيتك التاريخيه المتمثله مالك خوشابا الموقر ليس كونهم مخلصين لامتهم بل ليحصلو على مأربهم الشخصيه من خلالك ولكن كنت لا تبالي بهم وتتفهم ماينووه منك الذي لا يعرفك لايقدر وزنك والعكس صحيح الله يحفضك وطول العمر انشأ الله

Michelle Samuel Alkasrany
الها ناطروخ برتامي انا اتفق معك بالرأي مليون بالمية، احنا الاشوريين اي واحد يطبل نرگصلة مع الاسف

نرسي القصراني
في ذلك الوقت كانت بريطانيا العظمى وهي الدولة الوحيدة المسيطرة على الشرق الأوسط وكانت قوة عظمى ومن مصلحتها المحافظة على الدول المستعمرة سوى بتجنيد أبنائها بالاغراء بالمال أو عن الطريق التبشير الديني وان شعبنا في ذلك الوقت خرجوا من ايادي الطغمة الحاكمة في تركيا والإبادة الجماعية ولم يجدوا مأوى سوى الانزلاق مع رجال الدين وبعض سماسرة الإنكليز ووقعوا في الفخ ولم يكون هناك معين لهم ليقودهم نحو الاستقرار والأمان والامل الذي كان ينتظرهم تبخر وانت تعرف التاريخ والتعاطف والتباهي الاخت( الكرعة بشعر اختها) الذي نقراء عنه من أبناء شعبنا مع الإخوة الأرمن هو سبب تلك المعاناة التي عانى منها شعبنا وهم يتغزلون بهم للانشراح عن جزء من همومهم بتلك الاخت ام الشعر

الشاعر حامد معيوف
هكذا عرفناك رجلا شجاعا بفعله وبقول ما يراه عزيزنا ابو الجول رعاك الرب

Edmon Esho
كلام معقول هذه حقيقة الارمن وانشاءالله منصورين ازيزا مالك

علي ناصر الكطيمي
هذا التنوير الذي علمتنا به اثناء المحنة ياسيدي العزيز ، معلومات صريحة وقيمة وتصرف شجاع كما عهدناك قدوة في الشجاعة وقول الحق تحياتي لك وامنياتي بالصحة والسلامة .

Sargon Oshana
كلام في الصميم.

Bironia Moshi
كلامك سراج لمن يفهمه انشاء الله النصر

Omar Chebli
أحسنت يا أبا الجول، أعرفك حراً وأسيراً. وقلت حراً أولاً لأنك كنت الحر في الأسير كما قلت في الشهيد الطيار العراقي البطل محمد هاتف”وأنت كنتَ الحرَّ في الأسير”. ستبقى ذلك الجبل الشامخ وسأعتز بك يا أبا الجول كاعتزازي بكل الأحرار الذين عبروا عمري وراحوا..

Paulis Malek Khoshaba
شكراً يا ابا محمد اخانا الكبير عمر الشبلي يامن كنت ولا زلت وستبقى مدرسة لنا وللاجيال نتعلم منك كيف يعيش الرجال احراراً ختى وان كانوا في اسوا الزنزانات تحياتي وتمنياتي تقبلها مني يا اعز رفيق درب

Paulis Malek Khoshaba
شكراً لكافة الاخوة الذين شاركوني في ابداء ارائهم حول الموضوع المذكور وارجو ان لا اكون قد جرحت مشاعر احد في بعض فقراته لانني توخيت بعض الصراحة والواقعية فيها اتمنى للجميع الصحة والسعادة ٠٠ اخوكم بولص ملك خوشابا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.