رسائل (سيئة) من النظام السوري لأبناء (محافظة الحسكة)

بقلم سليمان يوسف
shuosin@gmail.com
رسائل (سيئة) من النظام السوري لأبناء (محافظة الحسكة)

01 / 06 / 2020
http://nala4u.com

قبل أيام اصدر الرئيس السوري (بشار الأسد) مرسوماً رئاسياً يقضي بتعيين محافظين جدد لعدد من المحافظات بينها محافظة الحسكة .
المحافظ الجديد للحسكة وفق ما نشر عنه لواء متقاعد (ضابط أمن) سابق في إدارة أمن الدولة ..طبعاً ، بغض النظر عن الصفات الأخلاقية ومؤهلات المحافظ الجديد ، أرى أن مجرد تعين شخص ذو خلفية أمنية وعسكرية محافظاً لمحافظة الحسكة يحمل رسائل سلبية وسيئة من النظام الى أبناء هذه المحافظة. الرسالة أو الرسائل التي أوصلها النظام الى ابناء الحسكة عبر المحافظ الجديد، هي أنه (النظام) مازال متمسك بالخيار (الأمني والعسكري) ،كـ(خيار وحيد)، في التعاطي مع المشكلات والملفات السياسية والأمنية الشائكة لمحافظة الحسكة(الجزيرة السورية) ذات الخصوصية في أهميتها (الجيوسياسية) الاستراتيجية والاقتصادية وفي تركيبتها السكانية، حيث يتصف مجتمع الحسكة بالتنوع القومي والديني والسياسي والطائفي والقبلي .
كما هو معلوم غالبية مناطق محافظة الحسكة هي خارج سلطة الدولة (النظام) وتنتشر فيها العديد من (القواعد العسكرية) للمحتل الأمريكي والوصي الروسي. ولا يخفى على أحد حجم الاحتقان (العرقي والطائفي) في كبرى مدن المحافظة ( القامشلي – الحسكة). احتقان مخيف ينذر بتفجر (نزاع مسلح) على خلفيات عرقية وطائفية. كان يفترض أن يأخذ الرئيس بشار كل هذه الأمور والأوضاع والحساسيات بعين الاعتبار ويطلب من مختلف المكونات المجتمعية في الحسكة الى تشكيل (مجلس استشاري) يضم ممثلين عن مختلف الأحزاب (السريانية الآشورية والكردية والعربية) وعن (الطوائف المسيحية) وعن (القبائل والعشائر العربية والكردية واليزيدية) يقوم هذا المجلس الاستشاري بترشيح وتزكية شخص مدني من ابناء المحافظة حصراً يكون محل ثقة وتتوفر فيه الإمكانات والمؤهلات المطلوبة ليكون محافظاً للحسكة . كان من شان هكذا خطوة متواضعة أن يرسل النظام رسائل اطمئنان ايجابية لأبناء محافظة الحسكة ، تمهد لمرحلة مصالحة وانفتاح بين النظام والمناطق الخارجة عن سيطرته والخاضعة لسيطرة (قوى الأمر الواقع) .
لكن للأسف، تسع سنوات من (الحرب الكارثية)، مزقت البلاد وشتتت العباد، لم تغير شيء في الذهنية (الأمنية والعسكرية) لنظام دكتاتوري، الذهنية التي جرت البلاد الى هذا الجحيم الغارقة فيه .

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية وتاريخ ولغة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.