من هم السوباريون أو الشوباريون؟!

بقلم آشور بيث شليمون
من هم السوباريون أو الشوباريون؟!

03/ 12 / 2014
http://nala4u.com

توطئة:

في الآونة الأخيرة حاول البعض وفي نفس يعقوب التلاعب في التاريخ مع الأسف كي ينشروا وبسذاجتهم التاريخية أشياء خاطئة عن هذا الشعب ودوره في الشرق الادنى عامة، والهلال الخصيب خاصة.
قبل كل شيء إن وجود السوباريين  Subariansفي المنطقة يتزامن مع وجود شعب آخر وهم الحوريون Hurrians ، والشعبان لا ينتميان الى الآرومة السامية التي غالبا موطنها الهلال الخصيب من الآشوريين البابليين، الكنعانيين الفينيقيين، الإيبليين العموريين، العبريين، الآراميين والكلديين.
الفترة الوسطى والأخيرة من المدونات الآشورية تذكر عن حروب الآشوريين مع السوباريين كشعب استوطن في منطقة واسعة في الشمال والغرب من بلاد آشور/ ܡܬܐ ܕܐܫܘܪ أي آشور الوطن / Proper Assyria
……………….   

من هم السوباريون؟!

في البداية، لقد ضاع وجودهم في ظلام ما قبل التاريخ  ل- بابل . وأول المعلومات عنهم جاءت في الوثائق السومرية أنهم عاشوا جنبا الى جنب الشعب السومري والآكادي ( والبابلي الآشوري ) بسلام  واطمئنان تام.
عرف المستشرقون * من آن لآخر في الوثائق والمدونات الآشورية  لبلاد سوباري أو شوباري/ Subarii  (SU-BA- RI-E  )  لموقع نحو سوريا .
والجدير بالذكر أن وضع الحوريين والسوباريين في إطار الشرق الأدنى القديم كما جاء به علامان خاصة وهما سبايسرSpeiser  في  كتابه عن أصول ميزوبزتاميا / بيث نهرين و أنغناد Ungnad  في كتابه عن سوبارتو حيث سبايسر ذكر عن – الحوريين – بينما أنغاد ذكرهم ك – سوباريين اي هنا التباس في الموضوع ولكن رغم ذلك غدت التسميتان مقبولة لدى الدارسين.

هذا مرجع التسمية – سبر Subr في الفترة الوسيطة الآشورية – سوباريتو تدل على الرقيق من البنات  او نوع من الدقيق يدعى سوباريو Subariu

والدراسة الاولية في المصادر السومرية والأكادية لهما نظرة مختلفة أو اتت بترجمة حتى مغايرة .
إن العلامة أنغناد/ Ungnad في أطروحته الرئيسية أن السوباريين لم يكونوا الشعب الأصيل في ميزوبوتاميا / بيث نهرين فحسب، بل امتد وجودهم غربا حتى بحر الأبيض المتوسط  ومن كبادوكيا شمالا حتى جبال حدود  بلاد فارس واحيانا ضمنا بلاد أرمينيا.

حروب الآشوريين مع السوباريين

إن النقوش الآشورية الوسطى والأخيرة تذكر من آن لآخر عن حروبهم مع السوباريين. وفي كل هذه المصادر تذكر بوضوح ان السوباريين كانوا يقطنون منطقة واسعة في الشمال والغرب من بلاد آشور .

وإن آشور أوبالت الأول Assur-uballit I ( 1362-1327 ق. م. ) وهو الملك الآشوري الأول الذي في نقشه ذكر ( نقش حفيد آداد نيراري الأول ) :
” لقد سحقت جيوش السوباريين المنتشرين ( mat Su-ba-ri-e/ i ra –pal-ti ) وكذلك سار على نهجه ملوك آشور الأخرين على سبيل المثال توقولتي نينورتا Tukulti-Ninurta I حيث أبعدهم عن بلاد آشور .
_________________

* Ignage J. Gelb, Hurrians and Sbarians- The University of Chicago Press  1973

آشور بيث شليمون

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات, كتب , تاريخ. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.