الموسوعة الآشورية : الجزيرة السورية تنام على كنوز الحضارة الآشورية

بقلم سليمان يوسف
الموضوع; الموسوعة الآشورية : الجزيرة السورية تنام على كنوز الحضارة الآشورية ..

06 / 06 / 2024
http://nala4u.com

الموسوعة الآشورية : الجزيرة السورية تنام على كنوز الحضارة الآشورية .. منطقة (شرق الفرات ) المعروفة حديثاً بـ(الجزيرة السورية العليا والسفلى) هي الجزء السوري والتركي( الشمال الغربي) من الموطن التاريخي للآشوريين ( بلاد آشور – بلاد ما بين النهرين ) . وفق علماء الآثار ، في محافظة الحسكة وحدها يوجد 1200 موقع أثري يعود تاريخها إلى العهد ( الأكادي -الآشوري) .. من هذه المواقع مدينة (ناغار) المعروفة اليوم بـ(تل براك) الواقعة على ضفاف وادي جغجغ ( على الطريق القديم بين الحسكة والقامشلي) …. ” بدأت عمليات التنقيب فيه منذ ثلاثينيات القرن الماضي من قبل بعثة بريطانية بقيادة ماكس مالوان، وتابع التنقيب بعده العديد من علماء الآثار البريطانيين حتى عام 2011. يعتبر تل براك أحد أقدم المدن في العالم التي وصلت إلى النطاق الحضري بحلول أوائل الألفية الرابعة ق.م، واحتفظت بالأهمية السياسية والقوة الاقتصادية خلال معظم الألفية الثالثة قبل الميلاد . تشهد التلة الرئيسية في تل براك على الاستيطان البشري منذ بداية الألف السادس ق.م (عصر حلف) حتى أواخر الألفية الثانية ق.م أو نهاية العصر البرونزي المتأخر (العصر الآشوري الوسيط). أشهر مباني الثقافة الأوروكية في (براك) هو معبد العيون، أما قصر نارام سين الملك الآكادي فيشكل أبرز مباني الألفية الثالثة ق.م.” ( الصور المرفقة أطلال قصر نارام سين، الألف 3 ق.م، في تل براك أو (ناغار… والخريطة هي لحوض الخابور تظهر العشرات من المواقع الأثرية الآكادية -الآشورية )… .. هذا يقودنا للقول: أن الوجود الآشوري في سوريا قديم، قدم سوريا ذاتها، بل وجود الآشوريين سابق لوجود (سوريا التاريخية) أو الكبرى، فهي عنهم أخذت اسمها وهويتها..

أبرز مطالب الآشوريين السوريين:

2- الإعتراف الدستوري بالآشوريين السوريين( سرياناً كلداناً) ، ” مكون سوري أصيل “..

3- منح الآشوريين السوريين حقوقهم القومية ( ثقافية لغوية سياسية)..

4- إقرار اللغة السريانية (لغة وطنية) الى جانب اللغة العربية،باعتبار (السريانية) كانت اللغة الوطنية لسوريا القديمة أو التاريخية..

5- إقرار الأول من نيسان ( عيد راس السنة البابلية الآشورية ) عيداً وطنياً سوريا.

إحقاق هذه الحقوق هو (ضرورة وطنية) بقدر ما هو حاجة آشورية..

هذه الحقوق تندرج ضمن (حقوق الشعوب الأصيلة) التي أقرتها الأمم المتحدة 13 أيلول 2007 ، وهي من ضمن (حقوق المواطنة) الكاملة التي من المفترض أن يتمتع بها جميع السوريين.

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية ولغة وتاريخ 

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.