فيديو( اكتشاف ثور مجنح آشوري واعادته الى الحياة )

 الدكتور أبراهيم أفرام .
الموضوع ; فيديو( اكتشاف ثور مجنح آشوري واعادته الى الحياة )

26 / 01 / 2024
http://nala4u.com

اكتشاف ثور مجنح آشوري واعادته الى الحياة Discovering a winged bull and bringing it back to life

Mesopotamia IQ 𒅁𒅈𒀊𒄿𒀭 28 okt. 2023 ASSYRIA

اعادة ثور مجنح إلى الحياة….

يقول: لأنك تراب والى تراب تعود” (تكوين 19:3).. لكن في حال قصتنا اليوم فهي عكس ذلك من التراب والى الحياة تعود.

في عام ألف وتسعمائة واثنان وتسعون عثرت قبل بعثة اثار عراقية على ثور مجنح، يعود الى عصر الملك سرجون الثاني في الفترة ما بين (722-705) عام قبل الميلاد، في مدينة خورسباد الاشورية في محافظة نينوى العراقية.

لكن للأسف في عام ألف وتسعمائة وخمسة وتسعون، تعرض الثور المجنح وهو احد أضخم المنحوتات في النمرود للقطع من قبل مهربي الآثار لغرض نقله إلى تركيا لبيعه هناك.

اذ قامت مجموعة من ضعاف النفوس بتقطيع الرأس الضخم للثور المجنح باستخدام المنشار الكهربائي إلى احد عشر قطعة على عدد أفراد العصابة ليتسنى لكل واحد منهم حمل قطعة وتهريبها إلى تركيا بنفسه لتسهيل عملية التهريب حيث وُعدوا بأن يحصلوا على ملايين الدولارات بعد ان يوصلوه إلى تركيا، ولكن الاجهزة الأمنية في حينها حصلت على معلومات مسبقة عن عملية التهريب، واحبطت المحاولة، والقي القبض على العصابة المكونة من احد عشر فرداً.

وتدخل وقتها بمحاولة من احد شيوخ عشائر المحكومين بهذه التهمة الشنيعة التوسط لتخفيف الحكم عن أبناء عشائرهم ورغم انهم حصلوا على الوعود بالعفو والصفح عنهم

إلا أن الامر قد صدر من الرئاسة بأن (تقطع رؤوس هؤلاء الثلة من ضعاف النفوس كما قطعوا راس الثور المجنح ) فوراً .. ليكونوا عبرة لكل من يفكر هكذا أعمال تخريبية وفعلا تم إعدامهم وتناثرت رؤوسهم كما فعلوا بهذا الإرث الحضاري العظيم وتمت استعادة الرأس المقطع ليستقر في المتحف العراقي.

يذكر بأن العراق هو البلد الوحيد في العالم الذي يفرض عقوبة الاعدام على جريمة سرقة الاثار نظرا لما تشكله الاثار العراقية من ثروة وتأريخ حضاري قومي وارث عالمي غاية في الاهمية.

بعدما تمت سرقة راس الثور المجنح وفصله عن جسده، قامت الجهات المختصة بدفن باقي جسد الثور المجنح للحفاظ عليه من السرقة وعمليات التخريب .. والاحتفاظ برأس التمثال في المتحف الوطني العراقي، خلال المدة السابقة وخلال الثمانية وعشرون عاماً الماضية ظل وجود رأس الثور المجنح محط استغراب كل من يراه على دكة انتظار جسده الغائب، وتعمل إدارة المتحف العراقي في الوقت الحالي بالتعاون مع الخبير الايطالي نيكولاس فاكالس بعملية تجميع وترميم رأس الثور المجنح المقطّع لإرجاعه إلى هيئته الأولى كقطعة واحدة. واليوم وبعد مرور ثمانية وعشرون عاماً تمت عملية اعادة استظهار هذا الثور المجنح الى الحياة مجددا، وإيقاظه من نومه من تحت ركام الاتربة..

https://www.facebook.com/ibrahim.afram.5/videos/708030808162610

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, الفن الآشوري, ثقافة, فيديو, كتب , تاريخ. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.