دوافع جريمة اغتيال العم ( كورية ايغو ) أمام منزله في قرية (انحل – طورعابدين- تركيا)

بقلم سليمان يوسف
الموضوع;
 دوافع جريمة اغتيال العم ( كورية ايغو ) أمام منزله في قرية (انحل – طورعابدين- تركيا) .
shuosin@gmail.com

08 / 11 / 2023
https://nala4u.com

دوافع جريمة اغتيال العم ( كورية ايغو ) أمام منزله في قرية (انحل – طورعابدين- تركيا) بطلق ناري من قبل مجهولين ،مساء يوم الأثنين 6 تشرين الثاني 2023>> Tur Abdinمسيحيونالسمكة المسيحية جدير بالذكر أن ( أنحل) هي قرية سريانية، لكن في السنوات الأخيرة استوطنت فيها بعض العائلات الكردية كما هو حال الكثير من القرى والبلدات والمدن(السريانية الآشورية الكلدانية) في اقليم طورعابدين والشمال العراقي والجزيرة السورية، لمعرفة ظروف ودوافع هذه الجريمة الجديدة، التي طالت أحد أبناء شعبنا الآشوري في اقليم (طورعابدين) التابع لولاية ماردين وهي من المناطق الآشورية التاريخية التي ضمتها بل تحتلها تركيا،تواصلنا يوم أمس الثلاثاء مع بعض المعارف في مدينة مديات والقرى السريانية الآشورية. وقد علمنا منهم : توقيف 12 شخص من قبل الشرطة التركية على ذمة التحقيق وقد تم الإفراج عن غالبيتهم والإبقاء على ثلاث أشخاص في الحجز. أجمع من تحدثنا اليهم على أن الشكوك حول الجهة التي من الممكن أن تقف خلف جرمية اغتيال (كورية ايغو) تذهب في ثلاث اتجاهات :

– كون المغدور(كورية) والد (سليمان و ديكران)المقيمان في دولة السويد ويعملان في أقنية فضائية سريانية آشورية تتناول هذه الأقنية تجاوزات واعتداءات تحصل من حين لآخر على أملاك الآشوريين(سرياناً كلداناً) من قبل جهات وأطراف كردية . لهذا قد يكون اغتيال العم كورية حصل لإسكات أولاده والتوقف عن إثارة التجاوزات الكردية على أملاك الآشوريين.

– أن المغدور قبل سنوات كان شاهداً في قضية الخلاف على أرض بين السرياني السيد ( توما جيليك) وعائلة كردية ، شهادة المغدور كورية كانت لصالح جيليك ،وقد ربح توما جيلك الدعوة في المحاكم التركية. قد يكون تم اغتياله على خلفية هذه القضية .

– نشوب خلاف بين أهل القرية(انحل) من السريان حول ترحيل (عائلة سريانية) جاؤوا بها قبل فترة لخدمة إحدى الكنائس.

بالإضافة الى هذه الاحتمالات ، لا يستبعد أن تكون جريمة اغتيال العم ( كورية) جاءت في إطار تخويف وترويع السريان الآشوريين الذين يستعدون للعودة إلى قراهم ومناطقهم التاريخية في(بلاد آشور)، جنوب شرق تركيا . فالمؤكد هناك أطراف كردية لا تريد عودتهم .. المرحوم كورية هو ممن عادوا الى قريته انحل بعد عقود طويلة من الاغتراب في دول الشتات والمنافي.

طبعاً، أياً تكن أسباب ودوافع اغتيال العم(كورية ايغو- 92 عام ) هي جريمة نكراء وغير مبررة ومدانة ، على السلطات التركية العمل الجاد للكشف عن الجناة والقصاص العادل منهم.

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية , تاريخ ولغة .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, القرى والمدن, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.