لنحافظ على (صوم نينوى) .

بقلم سليمان يوسف
الموضوع;
لنحافظ على (صوم نينوى) .

02 / 02 / 2023
http://nala4u.com

القناة ترحب بكم للادلاء بشهاداتكم وبارائكم المحترمة مباشرة او بارسال البصمات الصوتية وغيرها من المشاركات للقناة والتي تهم الجميع.
لطفا..للاشتراك في القناة; انقر على خاصية الاشتراك
youtube.com/@Nala4uTv
https://twitter.com/Nala4uTv

Kindly..to subscribe to the channel; Just click on the subscription feature

لنحافظ على ( صوم نينوى ) ،فهية المناسبة الوحيدة، التي تُجمع وتوحد الآشوريين ، بمختلف كنائسهم وطوائفهم ومذاهبهم ( كنيسة المشرق الآشورية والكنائس السريانية الأرثوذكسية والكاثوليكية والكلدانية ..).. (صوم نينوى) ، الأبرز في طقوس هذه الكنائس. هو (صوم قومي ) عند الآشوريين (سرياناً كلداناً) ، يعرف بـ” صوم باعوثا دنينوى” . يرتبط (صوم نينوى) ،بأبعاده ودلالاته (الميثولوجية والمجتمعية ) بالشعب الآشوري، ما قبل المسيحية بقرون عديدة ، قبل (سقوط الدولة الآشورية البابلية – سقوط نينوى 612 وسقوط بابل 539 قبل الميلاد ). وفق ما جاء في (العهد القديم – التوراة اليهودية)، سفر النبي يونان : (( لقد ارسل الله يونان الى مدينة نينوى العظيمة لدعوة شعبها الى التوبة والعودة عن الخطيئة. ” قم اذهب الى نينوى، المدينة العظيمة، وناد بأن اخبار شرورها صعدت الي- يونان 2:1.”.. كان ذلك على أيام الملك الآشوري آشور الثالث(772 – 755 ق.م)، فطلب هذا الملك ان يصوم الشعب مدة اربعين يوما والانقطاع التام عن المأكل والمشرب من صغيرهم الى كبيرهم ومنع البهائم عن الرعي. كما أن الملك قام عن عرشه ولبس المسح وجلس على الرماد. ..” آمن اهل نينوى بالله ونادوا بصومٍ ولبسوا مسوحا، من كبيرهم الى صغيرهم –يونان 5:3″ .. بعد أن رفع الآشوريون الصلوات والتضرعات، نظر الله اليهم بعين الرحمة والغفران ولم يُنزل الدمار بمدينة نينوى العظيمة…)) …بغض النظر أكانت وقائع وأحداث (صوم نينوى) حقيقة تاريخية أم مجرد ” أساطير دينية “، هذا الصوم هو من صلب (التراث الشعبي- القومي) العريق للشعب الآشوري . (صوم نينوى) هو المناسبة الوحيدة التي تجمع وتوحد جميع الآشوريين (سرياناً كلداناً) بمختلف طوائفهم ومذاهبهم في (بلاد مابين النهرين- موطن الآشوريين) وفي دول الشتات والمنافي. من هنا تأتي أهمية ومكانة (صوم نينوى) لدى الشعب الآشوري . على الآشوريين(سرياناً كلداناً) ،بمختلف طوائفهم ومذاهبهم الكنسية، التمسك بهذا العيد والاحتفال به في كل عام، فهو (عيد قومي) مميز و خاص بهم. إجماعهم على هذا العيد دليل على وحدتهم القومية وعلى وحدة هويتهم وتاريخهم المشترك وثقافتهم الواحدة . عن الآشوريين أخذ الإخوة الأقباط وأقوام مسيحية مشرقية أخرى (صوم نينوى) …. صياماً مقبولاً وعيداً مباركاً، لجميع الصائمين .

بمناسبة الصوم القومي للآشوريين ( صوم نينوى – باعوثا دنينوى ) نشارك هذه الأغنية الملحمية ( صومو دنينوى) ..كلمات من وحي الحضارة الآشورية العريقة .. صوت منبعث من أعماق تاريخ (نينوى العظيمة) عاصمة الأمبراطورية الآشورية .. الأغنية هي من كلمات وألحان الموسيقار الآشوري المعروف الدكتور (ابروهوم لحدو) غناء الفنان الآشوري ،صاحب الصوت الشجي، ( كميل حنا) .. وقتاً ممتعاً مع هذه الأغنية ..صياماً مقبولاً للجميع .

https://www.facebook.com/chafira.ya/videos/249216233485083

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات, دين. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.