آشور بيث شليمون يفند ويدحض ادعاءات د.أسعد صومي !

بقلم آشور بيث شليمون
آشور بيث شليمون يفند ويدحض ادعاءات الدكتور أسعد صومي !

04/ 04 / 2011
http://nala4u.com


آشور بيث شليمون :

إخوتي القراء الأعزاء:

الأخ الدكتور أسعد يقول : ” أنا لست سياسيا أو رجل دين لكنني أكتب معلومات تاريخية عامة وبسيطة وهي بديهية لجميع أهل الإختصاص ، والهدف منها تعريف أبناء شعبنا عليها لتقريب وجهات نظرهم من خلال كشف ماضينا الواحد كما يراه أجدادنا .”

مع احترامي الكبير للأخ الدكتورأسعد، إنه يخالف وينقض كل ما يقوله قولا وفعلا! كيف يستطيع الأخ أسعد أن يقرب وجهات نظر شعبنا عندما ينسف ويلغي وجود شعبنا الآشوري بعدم الإستناد الى التاريخ والتاريخ هذا يؤكد وجود واستمرارية الشعب الآشوري اكثر من أي شعب في كل الهلال الخصيب ، في وقت ليس هناك ذكر آرام والآرامية في العهود اليونانية والرومانية .

مثال:
إن ذكر للآشوريين جاء في كتابات هيردوتس بعد سقوط نينوى أكثر من حوالي مائتين سنة لهي أكبر شاهد على استمرارية هذا الشعب ووصفه للجيش الآشوري ونمط تسليحه وخصوصا ركز على الخوذة الآشورية عجيبة الصنع . ( 1 )
مثال:
إن ذكر شعبنا الآشوري جاءت أيضا على لسان الملك ” أبجر ” ملك الرها عندما وجه ثلاث رسائل الأولى الى الأمبراطور الروماني  ——–   والثانية الى الملك نارساي ملك آشور والثالثة الى الملك الفارسي. ( 2 )
مثال :
إن الأمبراطور الروماني Trajan  يذكر في تقسيمه للأقاليم الشرقية من أمبراطوريته ( 116 ميلادية ) الى ثلاث أقاليم وهي ،  أرمينيا و ميزوبوتاميا/ بيث نهرين وبلاد آشورAssyria . وكما نرى هذا الإقليم يحده نهر الدجلة غربا وبلاد فارس شرقا و   بلاد ارمينيا  شمالا حيث يمتد جنوبا حتى مدينة ساليق وقطيسفون قرب مدينة بغداد . ( 3 )

أما ما جاء في تاريخنا الكنسي فهو كالآتي:


جميل ان اذكر من أوائل الآباء المسيحيين والذين كانوا يفتخرون بآشوريتهم يأتي ” طاطيان او طاطيانوس ” من القرن الثاني ومن ثم مار نارساي الملقب بقيثارة الروح القدس من القرن الخامس ومن ثم ياتي العلامة كيوركيس الأربيلي المتوفي ( 1225 ميلادية ) حيث له قصيدة طويلة في تقريظ الآباء الكنسيين حيث يذكر فيها آثور/ آشور والآشورية بافتخار خمس مرات بدون ذكر آرام والآرامية وحتى كلدو والكلدانية .
أما المغفور له اللاهوتي والشاعر الذي بز العرب في شعرهم  مار عبديشوع الصوباوي من منطقة ” آزخ ” والمتوفي عام 1318 حيث قال ما يلي بخصوص الكنائس المسيحية في العالم :

ܕܘܟܝܬܐ ܗܟܝܠ ܕܒܗܝܢ ܦܛܪܝܪܟܘܬܐ ܡܢ ܫܠܝܚܐ ܩܕܝܫܐ ܐܬܛܟܣܬ : ܚܡܫ ܐܢܝܢ ܡܕܝܢܬܐ .  ܗܢܝܢ ܕܗܢܝܢ ܝܕܥܝܢܢ ܐܡܗܬܐ ܕܡܕܝܢܬܐ  ……. ܩܕܡܝܬ ܡܢ ܒܒܝܠ  ܗܝ ܓܝܪ ܐܝܬܝܗ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܣ ܘܐܢ ܐܡܐ ܕܡܕܝܢܬܐ .  ܘܒܕܓܘܢ ܪܫ ܡܠܟܘܬܗ ܕܐܬܘܪܝܐ ܗܘܬ܀ ( 4 )
بما معناه الكراسي الرسولية المسيحية  كانت منظمة في  خمس مدن والمعروفة بالمدن الرئيسية في العالم  ومنها بابل عاصمة المملكة الآشورية .
………………………..
( 1 )  Herodotus, the Histories , Book Seven , page 466
( 2 ) Appendix to Syriac Documentry, Moses of Chorene , page 159
( 3 ) http://en.wikipedia.org/wiki/Assyria_(Roman_province)

آشور بيث شليمون

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.