(طورعابدين -تركيا)، Tur Abdinفيما يخص الاعتداء السافر الذي حصل يوم الجمعة على البعض من أبناء شعبنا في (طورعابدين – قرية السيدري) تركيا

بقلم سليمان يوسف
الموضوع; (طورعابدين -تركيا)، Tur Abdinفيما يخص الاعتداء السافر الذي حصل يوم الجمعة على البعض من أبناء شعبنا في (طورعابدين – قرية السيدري) تركيا
shuosin@gmail.com

13 / 05 / 2023
https://nala4u.com

(طورعابدين -تركيا)، Tur Abdinفيما يخص الاعتداء السافر الذي حصل اليوم الجمعة على البعض من أبناء شعبنا في (طورعابدين – قرية السيدري) تركيا ، من قبل بعض (الرعيان الأكراد)…مع انتشار خبر الاعتداء اتصلت مع أحد كهنة السريان في مدينة مديات( أبونا اسحاق) للاستفسار منه عن ما حصل ، قال:” مجموعة من رعيان الكوجر وهم أكراد رحل ، تركوا أغنانهم ترعى بمزروعات السريان في قرية السيدري وتسببوا في الحاق أضرار في مزروعات القرية ..

خرج بعض رجال القرية طلبوا من رعيان الكوجر إبعاد أغنامهم عن مزروعاتهم ، لكن الرعيان لم ينصاعوا وحصلj ملاسنة بينهم وتطور الأمر إلى شجار بالهروات والعصي والحجارة . الرعيان كانوا اربعة أما رجال السريان كانوا فقط اثنين وهم من كبار السن، أصيبوا بجروح عديدة وأيضاً جرح البعض من الرعيان الكوجر .. وقد اسعفوا الى المشفى لكنهم خرجوا بعد تلقي الاسعافات وهم الآن بصحة جيدة وعادوا الى منازلهم . هناك دعاوى (شكاوى) من الطرفين لدى البوليس التركي . لم يتم توقيف أحد من المتشاجرين.. .

أضاف الكاهن: أن بعض السريان باعوا خضار اراضيهم ك(مرعى) لهؤلاء الكوجر الأكراد ، وهذا منح لهم الفرصة لدخول الغرباء قرانا وللتجاوز على مزرعات سريان آخرين في قرى مجاورة مثل قرية السيدري”. … تعقيبي على الحادثة: طبعاً مؤلم ما حصل والمؤلم أكثر هو أن يُقدم السرياني المسيحي على بيع خضار ارضه للكوجري الكردي لقاء بعض المال . وهنا (كما يجلب الدب الى كرمه) .. للأسف يبدو أن شعبنا لم ولن يتعلم من دروس الماضي، وهي دروس وتجارب مريرة وكثيرة، في طريقة تعاطيه مع الآخر المسلم الكردي وغير الكردي .. لا توجد خلفيات أو ابعاد عرقية أو سياسية للحادثة ، كما تحدث البعض .. ما حصل هو شجار عادي ،يحصل عادة بين أهالي القرى والأرياف . علينا أن لا نبالغ بما حصل ولا نسيس الحدث و إخراجه عن سياقه المجتمعي الشعبي وتصويره على أنه ( صراع( كردي – سرياني آشوري) أو أنه (هجوم كردي على قرى سريانية آشورية) .

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية ,تاريخ ولغة..

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, القرى والمدن, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.