فيما إذا كان للآشوريين ثمة حقوق (قومية سياسية) في ظل ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”

بقلم سليمان يوسف
الموضوع;
فيما إذا كان للآشوريين ثمة حقوق (قومية سياسية) في ظل ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا” التي يهمين عليها أكراد ( حزب الاتحاد الديمقراطي )..

23 / 08 / 2022
http://nala4u.com

بكل حيادية !!! للمشاركين ، من السريان الآشوريين، في ما تسمى بـ” الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ” ما هي الحقوق والمكاسب (القومية والسياسية) التي تحققت للشعب الآشوري(سرياناً كلداناً) في ظل هذه “الإدارة الكردية”.. ..

فيما إذا كان للآشوريين ثمة حقوق (قومية سياسية) في ظل ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا” التي يهمين عليها أكراد ( حزب الاتحاد الديمقراطي )… للأسف لم يردنا جواب على تساؤلنا من الأحزاب والمجالس والمجموعات( السريانية الآشورية) المشاركة في هذه الإدارة.. لكن وفقاً لآراء وتعليقات الأخوة والأخوات المتابعين ، الغالبية الساحقة ترى بأن الآشوريين(سرياناً كلداناً) لا يتمتعون بأية حقوق في ظل هذه “الإدارة الكردية”. لا بل البعض يرى بأن وضع الآشوريين زاد سوءاً عما كان عليه في عهد النظام السوري(حكم البعث)، خاصة لجهة (حماية الأملاك الخاصة) من عقارات ومنازل وأراض زراعية.. اعتقد بأن هذه العينة تعبر عن الرأي العام الاشوري والمسيحي عامة في حال وواقع الادارة الذاتية… ثمة أمر هام علينا أن لا ننساه وهو أن ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا” حتى الآن تفتقر الى (الشرعية) المطلوبة، لا من جهة محلية أو خارجية اعترفت بها سياسياً. رفض حكومة دمشق(النظام السوري) الاعتراف بهذه الإدارة ، يعني لا قيمة قانونية أو دستورية لكل ما يصدر عن هذه الإدارة من قرارات وقوانين ووثائق، أكانت تخص حقوق القوميات والمكونات الخاضعة لسلطتها أو فيما يخص(الوثائق والمستندات والشهادات) التي تصدرها وتمنحها للأفراد في مناطق الإدارة . بمعنى آخر وأوضح، أن هذه الإدارة، التي أفرزتها الأزمة السورية، قد تنتهي وتختفي مع انتهاء الأزمة السورية.

تنويه (nala4u); الموقع غير ملزم ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا “

*******************************************************************************

https://www.youtube.com/channel/UC49bG5CL9sD0YN_Pj51qX3Q

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.