“عنصرية عرقية وطائفية مقيتة لعبدالناصر تجاه السريان الآشوريين والأقباط والمسيحيين عموماً”

بقلم سليمان يوسف
الموضوع; ” عنصرية عرقية وطائفية مقيتة لعبدالناصر تجاه السريان الآشوريين والأقباط والمسيحيين عموماً”

26 / 06 / 2022
http://nala4u.com

في زمن الوحدة المشؤمة بين سوريا ومصر وإعلان (الجمهورية العربية المتحدة 1958 – 1961) برئاسة جمال عبدالناصر، تم اغتيال ابرز مؤسسي الحزب الشيوعي السوري اللبناني، ( فرج الله الحلو 25 حزيران 1959)، وقد تم (حرق جثته بالآسيد، لإخفاء آثار الجريمة) من قبل مخابرات جمال عبد الناصر بدمشق .. إثناء زيارة عبدالناصر الى مدينة القامشلي السورية 1959، شاركت (فرقة كشافة السريان) في استقبال عبد الناصر، وهي تعزف النشيد الوطني ترحيباً به، نظر عبد الناصر للفرقة وهو مندهش من أدائهم وانضباطهم، قال: “من هم دوول” فقالوا له أنهم (كشافة السريان) . سأل جمال: إيه يعني سريان؟؟ قالوا له: ” يعني زي اقباط مصر المسيحين” هز جمال راسه، وقال لمستشاريه “الغوهم” …

في تلك الفترة وحتى ثمانينات القرن الماضي كانت القامشلي ذات غالبية (سريانية آشورية – أرمنية) مسيحية .. عندما زار مؤسسات الدولة في المدينة سأل الموظفين عن أسمائهم فكان( كبرائيل ـ حنا ـ يعقوب ـ برصوم ـ جورج – كورية – هاكوب – خوشابا ، وغيرها من الاسماء السريانية الاشورية والارمنية) .. غضب جمال وقال لمستشاريه ” لا اريد ان يكون هؤلاء اكثر من 10% في مؤسسات ودوائر الدولة” . هل من عنصرية عرقية وطائفية مقيتة أكثر من تلك التي مارسها رئيس الدولة( جمال عبد الناصر) بحق السريان الآشوريين والمسيحيين، سكان سوريا الأوائل . هذا هو جمال عبد الناصر، الذي هو الى تاريخ اليوم ، بنظر الكثير من العرب زعيم قومي عربي تاريخي.. إذا كان رئيسهم بهذه الطائفية المقيتة فماذا ننتظر من شعب جاهل امي ؟؟؟.. علينا أن لا نستغرب استهداف الاقباط المسيحيين وتفجير كنائسهم في مصر من قبل الإسلاميين ؟؟.
ملاحظة: شيوعيون سوريون ولبنانيون عاصروا تلم المرحلة ، لا يبرؤون (خالد بكداش – الأمين العام للحزب الشيوعي) من التواطؤ مع المخابرات المصرية في تصفية رفيقه القيادي المسيحي ( فرج الله الحلو). ما يعزز هذه الشكوك مغادرة، بكداش وقياديين آخرين في الحزب، سوريا الى لبنان وترك (فرج الله الحلو) وحده في دمشق، حيث تم اعتقاله وتصفيته.

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية ,تاريخ ولغة.

************************************************************************************************

https://www.youtube.com/channel/UC49bG5CL9sD0YN_Pj51qX3Q

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.