من ملفات الإبادة ( الآشورية – الأرمنية) 1915..بطولات أهالي (عيوردو- AEWARDO -TUR ABDIN ). التي أذهلت الغزاة( الأتراك والأكراد)

بقلم سليمان يوسف
الموضوع; من ملفات الإبادة ( الآشورية – الأرمنية) 1915..بطولات أهالي (عيوردو- AEWARDO -TUR ABDIN ). التي أذهلت الغزاة( الأتراك والأكراد)

08 / 05 / 2022
http://nala4u.com

بطولات أهالي (عيوردو- AEWARDO -TUR ABDIN ). التي أذهلت الغزاة( الأتراك والأكراد). من ملفات الإبادة ( الآشورية – الأرمنية) 1915.. (عين ورد – عيوردو) قرية سريانية آشورية على بعد 10 كم شرق مديات. عن بطولات أهالي (عيوردو) ، يقول المؤرخ الفرنسي(إيف ترنون) في كتابه ( ماردين الإبادة 1915) ” عندما اعلن عن ذبح المسيحيين ، سارع رئيس اليعاقبة(السريان)، مسعود الى جمع رجال القرية وحثهم على مقاومة الأتراك والأكراد . وقد وصل الي القرية رجال مسيحيون من مديات وزاز وباتيه ومن هيسيانس ومن مناطق أخرى لمؤازرة المقاومة . جمع قائمقام مديات زعماء القرى والقبائل الكردية يقودهم عزيز آغا بلغ مجموع الأكراد المهاجمين على عين ورد 13000 بعد أن سلحهم القائمقام ودفع لهم الأجور- كمرتزقة – بدأوا هجومهم على (عين ورد) واحتلوا تلة تنوف القريبة من القرية.. ومنها بدأوا يقصفون دون توقف حتى نفذت ذخيرتهم.. مدتهم السلطات العثمانية في دياربكر وماردين(رشيد وبدرالدين) بالسلاح مع إضافة مدفعية بقيادة شوكاز بك بن محمد سعيد آغا. وتابعوا القتال وقتل 200من المهاجمين و300 من المسيحيين المدافعين عن قريتهم.. عمل مسعود على إذابة كل ما كان مصنوعاً من سبك ورصاص وصنع منه ذخيرة .. استدعى قائمقام مديات شيخ دارا ليفاوض المحاصرين . فأحضر الشيخ ثلاثة قرويين وأقسم لهم أن تكون زوجته طالقة إن هو خدعهم ووعد المبعوثين أنه سيدعهم على قيد الحياة إن هم سلموا اسلحتهم. مسعود ورجاله رفضوا واستمروا في القتال.. فغضب الأكراد من هذه المقاومة وكثفوا ضغوطهم .. وتواصل الحصار مدة 30 يوماً آخر.. فأبلغ المهاجمون بدر الدين الذي ارسل الى عين ورد اثنين من اليعاقبة(السريان) الراهب يعقوب والأب يوحنا ليقنعا المحاصرين بالاستسلام ،باء هذا المسعى بالفشل. غير أن في القرية نفذ الطعام وذبحت الماشية والمحاصرون يتضورون جوعاً والذخيرة بدأت تنفذ ،وتفسخت الجثث. الأكراد عرضوا على مسيحيي عين ورد أن يختاروا مفاوضاً عنهم لانهاء المعارك .. فطلب المسيحيون أن يكون هذا المفاوض الشيخ (فتح الله بن الشيخ ابراهيم) . فالتقى الشيخ ثلاثة من وجهاء (عين ورد) الذين فوضوا بتقرير مصيرهم. اتصل فتح الله بالمسؤولين في الحكومة الذين وعدوه بابعاد الأكراد عن القرية . فجمع المسيحيون أسلحتهم وسلموها الى الشيخ ورفع الحصار الذي دام 52 يوماً. رغم رفع الحصار بقي المسيحيون في عين ورد متمترسين في القرية . فهم يعلمون بأن الأكراد في القرى المجاورة يترصدونهم ليقتلوهم . بالفعل قتل الأكراد كاهن عين ورد الأب (بطرس حمال) وهو في طريق عودته من مديات، كما قتلوا عدد كبير من المسيحيين القرويين رغم الوعود بعدم التعرض لهم .. الأمر الذي يثبت ما استخلصه الأب ارمليه” أن الخائن بحيلته يفعل أكثر من البطل الباسل بقوته “.

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية ,تاريخ ولغة.

***************************************************************************

https://www.youtube.com/channel/UC49bG5CL9sD0YN_Pj51qX3Q

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات, كتب , تاريخ. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.