نعم، السريانية (لغة وطنية)

بقلم سليمان يوسف
shuosin@gmail.com

نعم، السريانية ( لغة وطنية)

02 / 03 / 2021
http://nala4u.com

نعم، السريانية ( لغة وطنية) : الاعتراف الدستوري باللغة السريانية (الآشورية) كلغة (وطنية سورية) ، لا يعني اعتمادها ” لغة رسمية ” للدولة السورية الى جانب (اللغة العربية). وإنما :
أولاً : حتى تثبت هذه اللغة الوطنية لسوريا القديمة أو التاريخية كجزء اساسي وأصيل من (الهوية الوطنية) لسوريا، التي أخذا اسمها عن (الهوية السريانية/الآشورية) وهي كانت اللغة الرسمية لسوريا الكبرى حتى القرن العاشر الميلادي. ومازالت اللهجة(اللغة ) السورية المحكية تحمل الكثير من الكلمات السريانية.
ثانياً: حتى تحظى اللغة السريانية باهتمام رسمي من قبل الدولة السورية وأن يتم إدماجها بالتعليم ( تعليمها في المدارس الحكومية) وأن تفتح فروع خاصة باللغة و(الآداب السريانية) في الجامعات السورية ، كـ(لغة وطنية) وليس كـ (لغة رسمية).
ثالثاً: لتعريف السوريين كل السوريين بلغتهم الوطنية الأم (السريانية).
رابعاً : لإعطائها حيز من (الاهتمام الاعلامي) الرسمي، الذي تستحقه.
من واجب كل وطني سوري، يعتز بسوريته، أن يدعم هذا المطلب الوطني الهام ( السريانية لغة وطنية) . الاعتراف بالسريانية (الآشورية) كلغة وطنية لا يقلل من أهمية ومكانة شقيقتها ( اللغة العربية) كلغة رسمية للدولة السورية ، بل تحقيق هذه المطلب الوطني المحق والمشروع، يعزز من الوحدة الوطنية السورية والاندماج الوطني بين السوريين بمختلف انتماءاتهم ( القومية والدينية والسياسية). (الصورة المرفقة لمراحل تطور الكتابة السريانية ، من السومرية المسمارية – الأكادية، البابلية الآشورية) … نأمل مشاركتكم للمنشور للوصول الى أكبر عدد من السوريين. مع الشكر الجزيل للجميع ..

تنويه (nala4u) ; الموقع يتبنى التسمية الاشورية كقومية ,تاريخ ولغة

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات, ثقافة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.