نموذج من وعود الكرد للاشوريين

بقلم اللواء بولص مالك خوشابا
نموذج من وعود الكرد للاشوريين

05 / 10 / 2017
http://nala4u.com

في عام 1970 جاء وفد من الاكراد متكون من شخصيتين هما اولاد ملا مصطفى البرزاني .. ادريس ومسعود .. واقاما في فندق بغداد وكانت تجري المفاوظات بينهما وبين الجانب الحكومي والذي نتجت عنها بيان 11 اذار وفي تلك الاثناء قام وفد من وجهاء عشيرة الباز الاشورية بزيارتهم في الفندق واجتمعوا بالسيدين ادريس ومسعود وكان المتكلم باسم عشيرة البازيين احد من اقاربي وكان معروف بتعاطفه مع الكرد وسمعتها منه عشرات المرات وقال لي ..
بعد ان تكلمت طويلا واسهبت في المديح بالكرد وبثورتهم قلت لادريس نرجوا ان لا تنسون تضحيات شعبنا الاشوري التي قدمها للثورة وان تمنحونهم ما بستحقون على ذلك ..
فاجابني ادريس ليس من الشرف ان ننسى الدماء الاشورية ولولا دماء هرمز مالك جكو ورفاقه ما كنا دخلنا الان الى بغداد مرفوعي الراس .. انتهى الاقتباس ..
فيا ايها القاريء ان قرية هرمز مالك جكو هي من اكثر القرى التي جرى عليها التغيير الديمغرافي وان الكرد الذين رحلوا في زمن صدام من قراهم الحدودية وسكنوا في مجمع في قرية .. كوري كافان.. عاد ت نصف العواءل الى قراها وبقي النصف الاخر محتلا للارض الاشورية اراضي قرية هرمز مالك جكو ومن اجل التنصل من الالتزام الاخلاقي قامت سلطة الاقليم باستدعاء ابن هرمز وبناء قصر له في القرية وتشييد تمثال لوالده اما بقية شهداء القرية فقد اغتصبت اراضيهم وكان هرمز مالك جكو قد ضحى بنفسه من اجل تمثال يقام له ومن اجل قصر لابنه فاين ذهبت وعود ادريس للبازيين ..سؤال يطرح نفسه ..

بولص مالك خوشابا

تنويه (nala4u) ; الموقع غير ملزم ما يسمى بكردستان .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات, كتب , تاريخ. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.