ثلاثة أيام في البصره..ذكريات كي لا ننسى

بقلم جان يلدا خوشابا
ثلاثة أيام في البصره…ذكريات كي لا… ننسى

12/ 10 / 2016
http://nala4u.com

اخواني الاعزاء تحياتي هذا الجزء هو تكملة لموضوعنا السابق الزعيم في النادي .

عندما قرر النادي الاثوري الرياضي بغداد بزيادة نشاطاته الفنية والاجتماعية والرياضية خارج نطاق محافظة بغداد في بداية السبعينيات وكي يكون النادي رافداً وملتقى للآشوريين أينما كانوا في العراق بداء النادي بالقيام بسفرات رياضية واجتماعية وفنية الى كل محافظة يقطنها الاشوريين .
وفعلاً وبتوجيهات من رئيس النادي حينها الاخ الاستاذ بنيامين صموءيل قام إعضاء النادي بتاسيس لجأن تأخذ على عاتقها القيام بالمهمة .
ولكون النادي يملك قاعدة رياضية معروفة ومشهورة ورفد المنتخبات العراقية بخيرة اللاعبين حيث كانت للنادي فرق في كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة المنضدة وكرة اليد والملاكمة والمصارعة ورفع الأثقال وكمال الأجسام والكاراتيه .
فأراد السيد رئيس النادي ان يكون للنادي فرق فنية واجتماعية وخدمية كي تقوم بوجباتها في خدمة الاشوريين أولاً في بغداد وبعدها في بقية العراق وحتى كان له طموح أن نذهب اليهم أينما كانوا في خارج العراق .
وهنا سأعود الى موضوعنا السفرة الى البصره .
ابلغني الاستاذ ابرم اليوسف كي اتحضر واحزم حقيبتي للسفر الى البصره وبعد رفض والدي فكرة السفر وتدخل الزعيم الاخ زيا البازي سمح لي والدي بالسفر وإن يكون الزعيم مسؤولاً عني شخصياً وبرفقة شقيقي وصديقي جوني يلدا خوشابا .
بدأت أمي بعمل الكليجة وبعض المعجنات الخفيفة كي نأخذها في الرحلة وكأننا مسافرين الى امريكا لكن هذا هو قلب الأم وهذا هو شعورها وأنا واخي فعلاً احترمناها وبعدها اكتشفنا انها كانت أوامر ابي الغالي المرحوم لانه أرادنا ان لا نحتاج الى اي شى أكملنا التمارين على التمثيليات وكملت التحضيرات و كنّا على استعداد للسفر بعد دعوة خاصة ورمزية من اخوتنا في النادي الاثوري في البصره .
طلب الاخ أبرم اليوسف من الجميع الحضور الى اجتماع خاص ومع أعضاء الهيئة الإدارية للنادي وفعلاً حضر الجميع وأعطونا التبليغات الاخيرة عند موعد التجمع في النادي للذهاب الى محطة القطار وطلب بعض أفراد الفرقة الفنية بعض المساعدات من رئيس النادي بسب اتصالاته وذلك كي يتوسط بأخذ إجازات لهم من أعمالهم .
وطلب الاخ ابرم اليوسف من الجميع الحضور غداً عصراً لإجراء اخر تمرين كامل على مسرح النادي وتكلم الزعيم لكونه تقريباً المسؤول الاول على علاقتنا مع بَعضُنَا وطلب منا الالتزام بالوقت والاحترام والعمل على رفع اسم النادي عالياً كي يكون بمستوى الرياضة .
التقينا جميعاً الأسبوع بعد الاجتماع وأخذنا الباص الى محطة القطار وكان المنظر جميلاً حيث يتطلع الجميع لبداية حدث هام ألا هو نشر الثقافة والفن الراقي في عموم العراق .
سافرنا الى البصره ليلاً وكان جميع المسافرين ينظرون إلينا وكأننا من أوربا حيث الوفد فيه شبان وشابات ومطربين مشهورين ونتحرك بخفة وانسابية مع بعض ونتكلم بالاثوري مع بَعضُنَا .
صعدنا القطار وأخذنا أماكننا وبدات رحلة الألف ميل لتحقيق الحلم الذي حلم به الاخ بنيامين صموءيل ورسمه الاخ أبرم اليوسف وحققه الزعيم مع خيرة شباب وشابات الاشوريين .
في القطار كان الجميع يتكلم ويتحاور والجميع فرحان بالقيام بهذا المهمة .
طلب الاخوان من المرحوم ملك الاغنية الآشورية بيبا بعض الأغاني وفعلاً أخذ العود واطرب الجميع بأغنية الربيع حتى جاء الركاب من بقية القطار كي يستمع وهم يظنون أن فريد الأطرش كان معنا .
وصلنا صباحاً واستقبلونا الاخوان من النادي الاثوري في البصره وذهبنا الى الفندق وتوزعنا على الغرف وطلب مني الزعيم البقاء في الفندق مع المرحوم بيبا والمرحوم ككي ( حباب ) ورئيس النادي .
وحيث كانت الغرفة التي أنا فيها مع اخي بقرب غرفة بيبا انتهزت الفرصة وطلبت من المرحوم بيبا ان أبقى معه ريثما يعود الجميع
وفعلاً وافق وبل تردد وكان هو مشغولاً بالتمارين على صوته وكان معه العود وحيث انا من هواة الموسيقى وافهم فيها قلت مع نفسي هذا أحسن فرصة لاختبار مقدرتي في الغناء وانا مع عملاق مثل بيبا .
قلت : اخ بيبا انا يعجبني الغناء
قال : كل الاثوريين يعجبهم الغناء والرياضة وهذا هو اختصاصنا تقريباً
قلت : لكن ان أحب الغناء واجيده
قال : كما اعلم انك في فريق الإشبال لكرة القدم
قلت : نعم
قال : ومن أين لك هذا الوقت للتمثيل والغناء وكرة القدم
قلت : انها العطلة الصيفية
قال : نصيحة مني انتبه لمدرستك وتعليمك فهذا مستقبلك
قلت : لكن جربني أرجوك
قال : ليكن
بدأت بغناء أغنية سابرجيون ( المسافر )
وبعد دقيقة تقريباً بداء يبتسم
وقال : توقف
قلت : نعم
قال : انت لا تصلح للغناء انت لا تصلح أن تكون مطرب
قلت : مَوْت مارا ناشا ( ماذا تقول يارجل )
قال : المدرسة هو مستقبلك
قلت : بسيما رابا ازيزي ( شكراً جزيلاً عزيزي )
كانت هذا احلي واعز نصيحة من فنان محترف ويفهم الغناء ومن يومها لم اغني .
وبعدها بقيت معه وهو يتمرن ويغني ويضحك ويقول لي بعض النكات وكأنه يعلم انني حزين .
هذا هو بيبا الانسان الذي لم يعرفه الكثيرون فقد كان إنسان وفنان وأخ يحب الجميع .
وبعد تقريباً نصف ساعة جاء الى الغرفة الاخ بنيامين صموءيل وقال لنذهب ونأكل شيئاً وفعلاً اكلنا بعض المشويات .
حظر الجميع وجاء الزعيم
وسألني هل كل شي على ما يرام
قلت : نعم
فقال سنذهب الى المسرح بعد ساعة فتحضر وسألني هل أكلت
قلت : نعم مع بيبا والأخ بنيامين تكه وكباب
قال : ملعون تكه وكباب
ذهبنا ظهراً الى المسرح وكان المكان بهو الادارة المحلية مسرح كبير ومحترم ومن طابقين وله غرف تحت المسرح للممثلين وديكورات كبيرة والكثير من المساحة للتدريب خلف المسرح .
وبدأنا البروفات على المسرح كي نتعود عليه ونعلم ونستغل مساحته وإجراء بعض التعديلات كي ينجح العمل .
عصراً بداء الجمهور بالحضور وحضر محافظ البصره وبعض المسؤولين الكبار في الدولة وجلس معهم رئيس النادي الاخ بنيامين وأعضاء الوفد وأعضاء النادي في البصره والكثير من الجمهور الاثوري والعربي .
كان اول المتكلمين وعريف الحفل الاخ ابرم اليوسف الذي رحب بالجميع وتمنى لهم سهرة ممتعه .
وبدأنا بوصلة غنائية وطنية ومسرحية اصحاب العقيدة والتي صفق لها الجمهور كثيراً ووقف المحافظ احتراماً للمشاركين وبعدها وصلة غنائية للأخ الفنان والصديق يوسف ملكو وبعدها وصلة غنائية لأخت فينوس وثم مشاهد كوميدية للزعيم أشعلت حماس الجمهور وبعدها جاء الختام وبوصلة غنائية للمطرب بيبا الذي اطرب الحضور بأغنية الربيع ودسني واعرف مقامي وختمها بأروع واعز أغنية اتور كبرتا التي نعتز بها جميعاً .
بعدها صعد المحافظ ورجال الدولة الى المسرح وصافحونا وشكرونا .
غدرنا بعد الانتهاء الى النادي الآرامي وكان هنالك اُمسية فنية وأكلنا وشربنا وكان الجمهور من حولنا يتحدث معانا بحترام وتقدير
فكانت ليلة بصرية بامتياز .
وفي اليوم الثاني اخذنا الاخواة في النادي برحلة للتسوق والتعرف على البصره وأخذونا الى العشار وشط العرب وثم الى الاسواق الشعبية وكان الناس من حولنا لأننا كنّا مجموعة جميلة فتيان وفتيات ونتحدث بلغة غريبة عنهم وكان البعض يظن اننا سواح من أوربا يقتربون منا ويتحدثون معنا ونحن نقول لهم اننا اثوريين نحن من هذا البلد بل أصل البلد .
كانوا الناس طيبين جداً جداً واكم اتحسر على تلك الأيام فقد تغيرت البصره الان وتغير الناس اليوم فيها .
ذهبنا بعد أن تجمعنا الى مأدبة عشاء أقمها النادي الاثوري في البصره ترحيباً بالوفد .
وكانت ليلة جميلة كنّا نغني ونرقص مع بعض ونتحاور ونتشاور ونتكلم عن المستقبل وعن ما يمكن ان نقدم ونعمل في سبيل الفن والرياضة وعن مهرجانات اثورية قادمة .
عدنا الى بغداد الحبية في اليوم التالي ونحن في قمة الفرح والسعادة وعدنا الى عوائلنا وشكرنا الرب على السلامة .

وهنا سأذكر اسماء من كان معنا وإن كنت قد نسيت اسماً سامحوني فكبر العمروالذاكرة قد تخونني أحياناً
واطلب من كل من يعرفنا او يعرف اسماً لم اذكره او حادثة او اي ذكرى يتذكرها ان يكتب لنا ونحن بدورنا سنكتبه للتاريخ .

كان معنا في الفرقة الفنية للنادي وبعضهم انضم إلينا بعد سفرة البصره وهنا انا سأذكر كل من شارك في الاعمال الفنية في النادي الاثوري الرياضي وعلى رأسهم الاخ المطرب الفنان المرحوم بيبا والأخ الفنان صاحب العود والملحن الشهير يوسف ملكو والأخت المطربة فينوس والمخرج المعروف وسيد المسرح الاخ المحترم أندريه .
والأخ العزيز صباح الساطي والعزيز سركون بيتو والأخ بنيامين ايشايا والأخ شابي ايشا والمرحوم العملاق الاثوري حباب ( ككي ) والأخ وجاري فرات يوناتن والأخت الجميلة نادية عمانوءيل والصديق الفنان سنحاريب إسكندر والأخ العزيز وجاري العزيز والذي قدمني للمسرح الاخ ألوان كيوركيس والأخ إديسون والأخ أدور البازي وشقيقي جوني يلدا خوشابا وابن عمتي شموءيل زيا والزعيم الكاتب والشاعر الفنان الغالي اخي وصديقي زيا قرياقوس البازي واخيراً الكاتب والشاعر الاخ الاستاذ ومدير الفرقة ابرم اليوسف .
وبعدها من حمل الراية لنا الاخ العزيز ابو سمر ( بنيامين صموءيل )
واخيراً أقول لهم ولكم مني السلام والتحية وألف شكر لكل من عمل وسهام وتعب وسهر في سبيل رفع اسم النادي وفي سبيل نشر الكلمة والوعي .
واقول لكل من كان معانا نحن لاننساكم بل دوماً نحبكم
ولكل من رحل عنا نقول نحن لا ولن ننساكم وقد افتقدناكم .
سلامي وتحياتي للجميع .

الجزء القادم سيكون السيرة الذاتية للزعيم الاخ زيا البازي

اخوكم جان يلدا خوشابا
12/01/2016

يظهر في الصورة اخي العزيز جوني يلدا خوشابا وابن عمتي العزيز شموءيل زيا اثناء تقديم مسرحية زنزانة الحياة في النادي الاثوري الرياضي

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, الفن الآشوري, المقالات واللقاءات, ثقافة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.