لربط الآثار الآشورية والتراث العراقي بالحياة الإجتماعية، منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية في هذا الموضوع

ayham.boya
الموضوع; لربط الآثار والتراث العراقي بالحياة الإجتماعية، منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية في هذا الموضوع

إعلام منظمة جسر إلى

23 / 03 / 2021
http://nala4u.com

أقامت منظمة (جسر إلى – UPP) الإيطالية، ضمن مشروعها معًا للسلام، دورة تدريبية حول التراث والآثار العراقية في سهل نينوى، في مركز شباب سيد حمد، ومركز شباب النمرود، لعدد من شباب سهل نينوى، وعلى مدار خمسة أيام من 15-21 آذار 2021، حيث اختتمت الدورة في يومها الخامس بجولة تعريفية لأهم المباني التراثية والمواقع التاريخية في مدينة الموصل القديمة المعروفة بفنِها المعماري المتميز والتي دمرت بسبب عمليات التحرير من عصابات داعش الإجرامية.

شملت أجندة الدورة

مدينة نينوى الأثرية وسورها وتحصيناتها

أهم القصور في نينوى الأثرية مثل قصر سنحاريب (تل قوينجق) وقصر سرجون (تل النبي يونس)

مدينة نمرود الأثرية والقصر الشمالي الغربي للملك شلمنصر الثالث

الثيران المجنحة في واجهة القصر وكنز نمرود الذهبي العظيم وعاجيات نمرود

آثار الموصل بين الماضي والحاضر ومتحف الموصل الحضاري

أعمال التخريب والتدمير الذي طال المتحف والأعمال الإنقاذية التي قامت بها مفتشية آثار وتراث نينوى

جامع النوري الكبير (منارة الحدباء)

التخطيط الهندسي والمعماري لبيت التوتنجي

زيارة الى مدينة الموصل القديمة

قال الأستاذ هاشم إبراهيم حسن، أحد مدربين الورشة: “تحدثنا في الورشة عن مدينة نينوى الأثرية وتحصينات المدينة والأبراج وأهم القصور التي كانت فيها، ثم تطرقنا على أهمية جغرافية المدينة التي تقع في القسم الشمالي من بلاد الرافدين على الضفة الشرقية لنهر دجلة، والتي امتازت مدينة نينوى الأثرية بأهمية موقعها التجاري والاقتصادي”.

وأضاف حسن: ” تهدف هذه الدورة إلى تشجيع الشباب على معرفة أهمية التراث الثقافي في بلدهم وعن هويتهم وإحساسهم بالإنتماء من أجل نشر رسائل الوحدة والتسامح والتضامن. وقد لاحظتُ تفاعل الشباب في الورشة من خلال اسئلتهم عن تاريخ نينوى التي كانت أكبر مدن العالم في فترة الإمبراطورية الآشورية”.

وأشار أحمد هاشم علو، أحد موظفي مفتشية آثار وتراث نينوى: “ضمن هذه الدورة، قمنا بتعريف الشباب بالآثار الآشورية وربط الحاضر بالماضي وتنشئة جيل له معرفه واسعة بآثار بلده وتاريخه العريق، وأهمية هذا التراث بالنسبة للمجتمعات وإستثمار المواقع الأثرية مستقبلاً لكي تكون أماكن سياحية يقصدونها من مشارق الأرض ومغاربها بالإضافة الى دعم القطاع الحكومي وتوفير فرص عمل للشباب في هذا الميدان وإشاعة حب الآثار والتراث بين المجتمع والذي يمثل السلام من خلال ملتقى الحضارات”.

وقالت إنتصار ياسين محمود أحدى المشاركات في الورشة: ” لقد تعرفنا من خلال الورشة على مدينة نمرود الأثرية وعلى تاريخ أجدادنا وكيف كانوا يَمْلِكُون حضارة عريقة ومتقدمة منها انطلق للبشرية، وادركنا مسميات لم نكن نعرفها. وأنا سعيدة جداً وأود أن اشكر منظمة UPP ومشروعها معا للسلام، على الورشة التعريفية لتراثنا وآثارنا الغنية بكل شيء، ومشاركتي بهذه الورشة ومعرفة أقدم المدن والقرى التي نعيش فيها الأن، كانت يوماً ما من المدن الحضارية والمعمارية بفنها الهندسي وذو ثقافة وتاريخ عريق”.

وذكر داوود سالم أحد المشاركين في الورشة : ” شرحوا لنا الأساتذة الأجلاء، عن أهم المواقع الأثرية وأماكن تواجدها والتعرف على المدن وتسمياتها آنذاك، وفترات الحكم والتسلسل الزمني للملوك في تلك الحقبة من تاريخ الإمبراطورية الآشورية والبابلية. وتعرفنا على مدينة نينوى وتاريخها ومدينة نمرود والأحداث التي مرّت بها هذه المدن وأهم المباني والقصور والمنحوتات التي أكتشفت فيها”.

وأكد معمر طه أحد المشاركين في الورشة : “أن هذه المعلومات لها أهمية كبيرة في معرفة أهمية مُدننا في تلك الفترات وهيبتها العَظِيمَة في سابق عهدها والتي يمكن استثمارها كمحافل ثقافية وسياحية واقتصادية اذا ما استثمرت بالشكل الصحيح، إذ تنمي لدينا، نحن الشباب، ثقافات ومعارف وتبادل معلومات لما لها من أهمية في إشاعة السلام في المجتمعات التي تتنوع بها محافظتنا العزيزة نينوى”.

جدير ذكره بأنّ منظمة UPP هي منظمة إيطالية تأسست في بغداد عام 1991، لدعم الشعب العراقي والوقوف معه بوجه الظلم والحروب، حيث تعمل المنظمة في مجالات عديدة منها في مجال الصحة والتربية وإعادة الإعمار وكذلك في برامج بناء السلام والتماسك المجتمعي وذلك من أجل تشجع الشباب على الانخراط في نشاطات رياضية وفنية ومجتمعية مفيدة. إن مشروع معًا للسلام هو مشروع صممته منظمة (جسر إلى – UPP) الإيطالية، وبالشراكة مع منظمة مالتيزر الدولية

https://www.malteser-international.org/en/our-work/middle-east/iraq.html

Iraq | Malteser International
With your donation you support these aid projects in Iraq Since 2014 Malteser International has a permanent presence in Iraq. In the regions of Kurdistan (Dohuk, Erbil) and Central Iraq (Ninewa) we work together with local partner organisations to provide medical care for the local population and displaced persons.. We take care of the psychosocial state of traumatised people, support the food
www.malteser-international.org

وبدعم وتمويل من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية .تم إطلاق المشروع في أوائل عام 2019 وهو مشروع لبناء السلام. يهدف المشروع إلى تعزيز دور الشباب والثقافة وتعزيز التماسك الاجتماعي في محافظة نينوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.