وفاة رجل هوليوود القوي..كيرك دوجلاس

الممثل الأمريكي كيرك دوجلاس يتحدث مع ابنه الممثل مايكل دوجلاس في هوليوود بلوس أنجليس بولاية كاليفورنيا. صورة من أرشيف رويترز

وفاة كيرك دوجلاس.. رجل هوليوود القوي على الشاشة وخارجها

06 / 02 / 2020
نالافوريو / رويترز

وقال مايكل دوجلاس في تصريح حصري لمجلة بيبول يوم الأربعاء ”ببالغ الحزن والأسى أعلن وأخوتي عن رحيل كيرك دوجلاس عنا اليوم عن عمر 103 أعوام“.

وأضاف ”كان أسطورة لدى العالم، فنان من عصر السينما الذهبي استمتع بسنواته الذهبية، إنسان يمثل التزامه بالعدل والقضايا التي يؤمن بها معيارا نطمح جميعا للوصول إليه“.

ومضى يقول ”عاش كيرك حياة طيبة، وترك إرثا من الأفلام سيبقى لأجيال قادمة وسجلا معروفا من أعمال الخير سعى خلاله لمساعدة الناس وإحلال السلام في الكوكب“، مضيفا أنه ”فخور جدا“ لأنه ابنه.

شارك دوجلاس الأب في أكثر من 90 فيلما في مسيرة امتدت لأكثر من سبعة عقود وجعلته أفلام مثل (سبارتاكوس) و(ذا فايكينجز) واحدا من أكبر نجوم الشباك في الخمسينات والستينات.

لعب أيضا دورا رئيسيا في كسر قائمة هوليوود السوداء التي تضم ممثلين ومخرجين ومؤلفين جرى تهميشهم مهنيا بسبب صلات بالحركة الشيوعية في الخمسينات. وقال دوجلاس إنه فخور بهذا أكثر من فخره بأي فيلم قدمه.

وتدفقت كلمات الرثاء من هوليوود. وقال الممثل والمخرج روب راينر على تويتر إن دوجلاس ”سيظل دوما أيقونة بين عظماء هوليوود. تقدم الصفوف لكسر القائمة السوداء“.

وقالت ميتسي جينر التي مثلت أمامه في فيلم (فور لاف أور ماني) ”من أجل الحب أو المال“ في عام 1963 إن الفيلم سيحظى ”دائما بمكانة خاصة في قلبي“.

وكتبت على تويتر ”شكرا لأنك أشركتنا جميعا في موهبتك الفذة بسخاء“.

ووصفه داني دوفيتو ”بالملهم“ فيما كتب آد أسنر على تويتر ”سأظل دوما احترمك وأبجلك“.

أصيب كيرك دوجلاس بجلطة دماغية في عام 1996 وهو في الثمانين من عمره أثرت على قدرته على الكلام وعلى أعصاب وجهه. لكنه حضر بعدها بأسبوعين حفل أوسكار لتسلم (جائزة إنجاز العمر) عن مجمل أعماله. واستمر في أداء أدوار صغيرة حتى عام 2008 لكنه قال إن الجلطة جعلت لديه رغبة في الانتحار.

وقال لمجلة باريد في عام 2014 ”الفكاهة أنقذتني“. قال ”في البداية ظننت أن حياتي انتهت، لكن عندما وضعت المسدس في فمي خبط إحدى أسناني. تأوهت ثم انفجرت في الضحك. أيوقفني وجع في الأسنان عن الانتحار؟“.

وفي إحدى مرات ظهوره الأخيرة أمام الجمهور، بدا ضعيفا يكاد صوته يكون غير مسموع وهو جالس على كرسي متحرك يساعد زوجة ابنه كاثرين زيتا جونز في تقديم إحدى جوائز الأوسكار في يناير كانون الثاني 2018.

ومكنته ملامح وجهه من أداء أدوار الشخصيات القوية الحادة. وكان شخصا كثير المطالب حتى أنه اشتهر في سنوات نجوميته بأنه هو الذي يوجه المخرجين.

نجا كيرك دوجلاس من حادث طائرة هليكوبتر مات فيه اثنان عام 1991. وقد نشر عدة كتب منها كتاب يتضمن شعرا ونثرا وصورا في عام 2014.

أسس مؤسسة دوجلاس الخيرية، وفي 2015 أعلن هو وزوجته آن عزمهما التبرع بثروته التي تقدر بنحو 80 مليون دولار في أعمال خيرية متعددة منها إقامة دار للنساء الشريدات ومدرسة عامة في منطقة لوس انجليس وجامعة سان لورانس ومستشفيات.

وتبرع في عيد ميلاده التاسع والتسعين عام 2015 بمبلغ 15 مليون دولار لصندوق السينما والتلفزيون للمساعدة في بناء منشأة لإيواء العاملين بهذا القطاع ممن يعانون من الألزهايمر.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, الفن العربي والاجنبي. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.