الحقائق المخفية والمعلنة في انشقاق كنيسة المشرق و نكبة سميل + ردود

من اليمين ; اللواء بولص مالك خوشابا ,البطريرك مار دنخا الرابع ,البطريرك مارتوما درمو, مالك خوشابا ومار ايليا آبونا .

بقلم الشماس بينخس القس خوشابا القس هرمز
رسائل من الشماس بينخس القس خوشابا القس هرمز الى الشماس جيمس برجم ايشا المنشورة على اليوتوب حول الحقائق المخفية المنشورة على اليوتوب… والتي أسميها الحقائق المعلنة في موضوع انشقاق كنيسة المشرق واحداث نكبة سميل المشؤومة.

18 /09/ 2019
http://nala4u.com

الرسالة الاولى

في البداية اشكرك لانك جعلتني اراجع مجموعة لا باس بها من الكتب التي كنت قد قرأتها سابقا بالأضافة الى الكتب الجديدة, بعد ان شاهدت خمسة عشر من الفيديوهات التي قمت بنشرها على اليوتوب وتهجمت فيها على اباءنا واجدادنا ورموزنا بكلمات نابية لا تليق بشماس انجيلي يخدم الكنيسة, في كل قناعاتك لا يوجد احد في كنيستنا ان يفهم كلماتك النابية بلغة طقس الكنيسة (لشانا عتيقا) عندما سميت اباءنا ورموزنا بابناء العقارب او اغبياء وملعونين ..الخ بالطبع لا اسمح لنفسي وأرد بالمثل لانها ليست هذه أخلاقنا ولا هي من شيمتنا ولا افتخر بقلمي كما فعلت انت وبالرغم من ان لي اربعة كتب مطبوعة ومثلها تحت الطبع وسأرد على كافة الأفتراءات ما عدا المهاترات التي تبجحت بها ولم تحترم الطرف الاخر وتسمي المطران مار توما درمو بمنصور درمو والذي اصبح اخيرا حجر الزاوية المزدرئ من قبل البنائيين وله الفضل اليوم لكنيسة المشرق بشقيها وسوف نوضح للقارئ الكريم هذا الموضوع باسهاب , فأني اول من استقبل المرحوم المطران مار توما درمو وعمري 12 سنة على ارض المطار بتلاوة صلاة ( صلوثوخ اون تيهوي لان شورا راما وبيث كوسا ….)

هذا القديس (لا تغضب) الذي له الفضل في رسامة العديد من المطارنة والأساقفة والكهنة وطبع كتب الصلوات واستفادت منه الكنيسة بكلا التقويمين وسأتي بالتفاصيل لاحقا ,ما اريد قوله انك جئت متأخرا وارجعتنا الى المربع الأول ولاكثر من نصف قرن الى الوراء بعد ان تطورت علاقات المحبة بين ابناء الشعب الواحد وبدأت الأحقاد تتلاشى والجروح تندمل شيئا فشيئا وخصوصا مبادرات المرحوم البطريرك مار دنخا الرابع وزيارته الى نالا والذي استقبله ابناء نالا بالازاهيج والورود العطرة والقصائد الجميلة والغناء الفلكلوري لابناء المنطقة (الراوي) وكان استقبال الملوك وعلى رأس المستقبلين المطران توما كوركيس وملك بولس ملك خوشابا وجمهور غفير من المنطقة وخارجها .

لقد كان للمرحوم مار دنخا منزلة خاصة في قلوب اغلب الأشوريين بسبب لقاءاته المتكررة والمختلفة من اجل السلام والمحبة على المستوى القومي أو حتى مع الكنيسة الكاثوليكية ومع قداسة البابا. وكنا على أمل أن ينصحوك أصحاب الشأن لتكف عن التهجم ولكن للأسف يبدو أن الأمر مسليا لهم أيضا لذا فمن حقنا أن نرد على من يشتم اباءنا الكهنة ورموز أمتنا الذين انتقلوا الى جوار ربهم منذ حقبة طويلة من الزمن وبأسلوب حضاري.

الجميع يعلم أن الأنشقاقات الكنسية اثقلت ومزقت شعبنا حتى ضعف واصبح لقمة سهلة وسائغة أمام الغزوات والمذابح المتكررة وأخيرا توجت بمذبحة بهستون ومن ثم مذبحة سميل المفبركة من قبل حلفاءنا الأنكليز والتي كانت القشة التي قصمت ظهر البعير ولا زالت اثارها لا تفارق اذهان الجميع.

عزيزي الشماس

أن كتابة التأريخ يجب أن لا يعتمد على المصادر المستنسخة من المزورين والأنكليز الذين هم الأعداء الحقيقيين وراء الكوارث والويلات التي حلت بشعبنا الأشوري منذ أن وطأت ارجل المبشرين السياسيين أرض حكاري , أغلب كتب التأريخ المعاصر هي استنساخات لبعضها البعض وبالطبع يكون هو الكاتب المرغوب لدى الجهلة الذين هم وللأسف الشديد السواد الأعظم من مجتمعنا, وهوذلك الكاتب الذي لا يتجرأ المس لا بالزعامات الدينية ولا بالعشائرية ويجعل منهما خطا احمرا وبهذا يلتزم بالمقولة (كذب نفسك ثم كذب نفسك سوف يصدقوك الناس). فهل الذي يكتبه هذا هو صحيح؟

أن الحقائق تعرف بالنتائج , والنتائج هي التي تقرر الصح والخطأ وأن اردت كتابة التأريخ عليك الأستماع الى الجانب الأخر ايضا ليتكامل البحث وبالطريقة العلمية من أجل خدمة الحقيقة لتستفاد منها الأجيال القادمة , ولكي لا ننسى فهناك كتبة مرموقين وغير منحازين من ابناء شعبنا وأجانب ايضا ممن كتبوا الحقائق استنادا الى شهود عيان وسيكتبون اخرين ومن خارج البيت الأشوري ومعلوماتهم من الذين عاصروا احداث سميل وهم اكثر مصداقية من مصادر قن الشيطان الانكليزي الذي تتباهى به, هل من المنطق ان نصدق جلادينا أم نصدق ضحايانا.

(( أنتم ملح الأرض , ولكن اذا فسد الملح فبماذا يملح؟ لا يصلح بعد لشئ, الا أن يطرح خارجا ويداس من الناس أنجيل متي: الاصحاح الخامس الاية 13(5:13) ))

عموما هذه الرسائل سوف تقتصر على الأنشقاق الذي حصل في عام1965 ولكن قبل أن نتحدث عن اسباب ألأنشقاق, فمن المهم أن نعود ونسبر أغوار ألتاريخ قليلا لأنك مدحت كثيرا البيت الأبوي ( بيث ابونا) في لقاءك بارت 7. حيث تقول بيث ابونا معروف ويشهد له ولم يكن لهم مصالح شخصية لذا فمن الواجب ان نبحث في الكتب لنرى من هم هؤلاء المعروفين بالبيت الأبوي ؟

ولكن بعد دراسة الحقيقة ظهر عكس ذلك كما هو واضح في كتاب (( تاريخ بطاركة البيت الأبوي للمطران ايليا ابونا, تحقيق وترجمة بنيامين حداد)) والكاتب هو من العائلة نفسها وهو بالاساس احد المدافعين عن العائلة ولكنه لا يستطيع التهرب من الجرائم التي أقترفها بعض أفراد هذه العائلة, ويمكن ملاحظة هذه الحقائق التاريخية والتي كان لها الأثر البليغ على مصير الأمة الأشورية.

ان البطريرك الأول وبكر البطاركة في البيت الأبوي في أربيل هو طيماثيوس الثاني الذي قام سنة 1318م وجعل البطريركية وراثية استنادا الى كتاب تاريخ سلسلة بطاركة المار شمعونيين لمؤلفه

تيادورس بيث مار شمعون وجعل البطريركية وراثية اي أبطل أنتخاب البطريرك ,ولكن ايليا بيث ابونا يكتب بان التوريث حدث في زمن مار شمعون الباصيدي والسبب يعزو الى أن الجشع والمال كان السبب في التجاوز على القانون والسونهادوس المعمول بها , غير ان في كتاب تيادوروس بيث مار شمعون يعزي سبب التغيير هو لدرء تدخل السلطات في شؤون الكنيسة ,وايضا كانت الكنيسة تبقى بدون البطريرك لمدة طويلة فرأومن الأفضل حصر منصب البطريرك في عائلة واحدة لتلافي المعوقات الانفة الذكر ولكن هذا كله عار عن الصحة لان الوراثة لم تقتصر على البطريرك وانما شملت ايضا المطارنة والاساقفة والتدخلات الخارجية لم تتوقف فكانت مستمرة دوما كما سنشرحها لاحقا.

بالطبع هذه جميعها مبررات كانت عواقبها وخيمة على الكنيسة والمجتمع ,وسأعطي للقارئ اللبيب مثالا بسيطا في هذا المضمار ففي عهد مار اوراهم (1820ـ 1860) قام نوري بك بارسال شخص موال له الى نوجيا عند الشيخ , وطلب الشيخ من المطران مار خنانيشوع ان يرسمه بطريركا وبدوره لم يستطيع مار خنانيشوع عدم تنفيذ امر الشيخ فرسم المدعو ميخائيل بطريركا…من نفس المصدر تاريخ سلسلة بطاركة المارشمعونيين … للمؤلف تيودور بيث مار شمعون) … حيث جلس مار ميخائيل بجانب مار اوراهم واصبحا بطريركيان لكنيسة واحدة , وهذا غيض من فيض من التجاوزات الحاصلة على كنيسة المشرق بفروعها المتعددة , ونرى تدخلات للسلطة الحاكمة من الملوك والأمراء والخلفاء والسلاطين وحتى المبشرين ايضا والى يومنا هذا في الكنيسة فلماذا تأتي اليوم وتتهجم على المرحوم مالك يوسف خوشابا عند تدخله واستدعائه لمار توما درمو من الهند عام 1968 لغرض رسامة مار ادى بطريركا للكنيسة الشرقية القديمة ؟ من الذين سببوا في هذه الأنشقاقات , سنأتي لاحقا ومن المصادر التي تحت ايدينا ونعرضها للقارئ اللبيب لكي يتسنى له معرفة الحقيقة وليس لنا غرضا اخرا سوى خدمة الحقيقة ليكون الفرد الأشوري على بينة ولا ينخدع وينجرف مع التيارالذي جرف الكثير وشتتهم في اصقاع المعمورة……. للموضوع صلة

ردود

Paulis Malek Khoshaba
بورك قلمك شماسنا العزيز وادعو كافة الإخوة والأخوات بمتابعة ما يكتبه لمعرفة الحقيقة النقية الخالية من تزوير الحاقدين

Ninos Tooma
رد جميل جدا جدا حياك الله

Isha Moshe
جمالية الرد تاتى من كون الرد يؤكد على الاحداث والتدخلات الخرجية التي أدت الى تمزيق الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن الواحد في ظروف كانت بامس الحاجة الى الوحدة والتكاتف من اجل خدمت الشعب وتحقيق اهدافة الوطنية امين.

ابو رودي
احييك على هذا الرد الجيد ازيزي شماس الله يوفقك

Dawed Awraha
الله يحفظك اخي الشماس بنخس على هذا الرد الجميل على ناس لا يعرفون الحقيقة ويكتبون ما سمعوا من اشخاص جهلة لتفريق الشعب الاشوري وتمزيقه تحياتي لك شماسنا العزيز.

John Neesan
تحياتي لك رابي على هذا الرد الجميل

Daoud Yalda Jehanshe
بارك الله فيك وبالانامل التي كتبت هذه الكلمات والمعلومات التي يستفاد لمن يريد معرفة الحقيقةمن الذين يهتمون بهذا الشأن وأنت واحداً منهم استمر في عملك وانتقد ورد على كل من يريد تعكير الأخوة والتباعد بين الكنيسة أنا شخصياً احترمك َ واحترم رأيك لانك لا تكتب شئ من عندك بل من المصادر وااحقائق التي تتعب نفسك للبحث عنها الله يحفظك شماسنا العزيز ????

Benjamin Bay
أعجبني

Binkhas Hermez
اشكركم جميعا ليس لدينا غاية بل هدفنا استبيان الحقاءق من اجل خدمة شعبنا لا غير

Ibrahim Esho Ibrahim
ردكم على الشماس جيمس جميل جدا ورائع جداً

Anwar Toma
بوركت شماسنا العزيز وامضي بفكرك وقلمك وعري المهرطقين ولتخرسهم الحقيقة كما هي وليست كما يتمنون ولان الشمس لاتحجب بغربال هكذا لن تستر عورات السنتهم مهما تبرقعوا وكتبو لان من يكتب على الرمال ليس كمن ينحت على الصخور ولان الحقيقة تصدم بعكس الخيال الذي يذوي ويتلاشى متى ما افاق من النوم كاتب زاده الخيال تحياتي وتوقيري قريوي المبدع شماس بنخس القس خوشابا.

Binkhas Hermez
شكرا للجميع

Raad Bazi Isaac Isaac
الشماس بنخس العزيز
جهدك تستحق الثناء عليه
لكن لا ينفع مع من قد عمية بصائرهم ،مع قلوب ملئة بالقيح بدل الدم ..

Maria Barota
احسنت لكتابتك واثبات الحقائق من اجل تحقيق العدالة .اتمنى لك الموفقية والنجاح
تحياتي ?

Romel Al Ashote
رد جميل وشافي — ولا ننسى في السبعينات وما قام به مار يوسب خنانيشو من فتن مستغلاً منصبه كناطر كرسي حتى أنفرد في قيادة الكنيسة بعد استقالة مار أيشايا شمعون بسبب فضيحة الزواج التي كذبها مار يوسب خنانيشو حتى لا يفتضح الخبر وبعد سنوات طويلة تم تأكيد الخبر بالصورة والصوت وعلى قناة اشورية وهو ان مار ايشايا شمعون كان قد تزوج من قريبة مار يوسب خنانيشو وبعلمه ورضاه المطلق في سنة 1974 فبربكم كيف يكون مار يوسب خنانيشو قديساً وقد ارتكب جريمة التستر والكذب واستغلال منصبه الديني بالاضافة الى اتفاقيات سرية مع الدولة العراقية — والقصة طويلة.

Brikha Oraha
شعبنا قد تشتت وأرضنا سُلبت وضاع وطننا وفقدنا هويتنا الآشورية والبعض منّا لم يفق من غيّه ومن كثرة التطبلات الرنانة التي أدخلها الأنكليز وغيرهم في أدمغة وقلوب المهوسين بصيتهم وألاعيبهم المغريةً وعهودهم الشفوية اللامصداقية فيها ، صارت أدمغتهم وقلوبهم وكل كيانهم متحششة بسموم الحقد والكراهية ينفثوها بين الحين والآخر في جسد الأمة الآشورية المنهوش من أعدائها وبسبب بنيته الداخلية الرخوة . فبدلاً من أن ننبذ الخصومات ونترك الماضي وكل ترسباته وأخطائه وأن نكتفي بوضع اللوم على الآخر لتبرئة ساحة اللائم ونرمي كل هذه المخلفات ، فلنبني كل ما هدم ونجمع أعضاء هذا الجسد المنكسر ونجبرها ونلحمها كل واحد في مكانه لنعيد الحياة لجسد شعبنا وأمتنا الشبه المائت ولنناضل معاً لأجل وحدة ومجد الأمة وختم هويتنا الآشورية . فإن بقينا ننهش بأعضاء جسدنا فلا قيامة لنا وكل أقوالنا وصراخنا وصلواتنا وإدعاؤنا وسياساتنا وممارساتنا هي أباطيل في أباطيل لا تنفع ولا من مُجيب طالما كُنّا متناثرين في في الفكر والعمل.
بولس الرسول يقول في واحدة من رسائله : “الجميع قد زاغوا وأخطاؤوا وأعوزهم مجد الله”
كفانا ننبش في مخلفات الماضي لأن منه لا يخرج سوى رائحة الكراهية والحقد والتعصب ، كفانا إطراء ومدح ونفخ أنفسنا أكثر من وزننا ولننظر إلى واقعنا الأليم اليوم ونقارن أنفسنا بالمجتمعات الحاضرة وأين نحن وماذا أنجزنا في الساحة السياسية والدينية فكلها إنكسارات ونكسات وفشل حتى هذه الساعة لأننا لم نقدم على معالجة الأخطاء بالصدق والحق ومحاسبة المذنب وإنمّا العكس عالجنا الخطأ بالخطأ والإنحياز فتراكمت الأعباء على الأجيال الفتية الحاضرة وأصطدموا بموانع وجدران العنصرية والطائفية في الساحتين السياسية والدينية وأصبحوا ضحية الممارسات الخاطئة لأجيالهم الغابرة وفريسة سهلة ولقمة سائغة في أفواه الأعداء بعد إنكسارهم وتشتتهم. أقولها وبملأ الفم والحقيقة مرة إن سردت للمعنيين بها والذين كان مصير الأمة بيدهم وعلى عاتقهم كلٌ حسب مركزه ودوره وتأثيره …فجميعهم قد أخطأوا وأذنبوا بحق هذا الشعب .

Amanueel Slewa
تحياتي لك شماس على هذا الرد الواقع والحقيقة بارك الله فيك

Tony Kano
تحياتي لك ابن العم شماس الورود على هذا الرد الواقع والحقيقة الله يحفظك أمين يارب.

Teery Kanno Botros
الأخ العزيز الشماس بنخس، انا شخصيا لم استمع الى ما قاله الشماس جيمس ايشا برجم، وطبعا استنكر ان كان قد استعمل كلمات نابية بحق أي شخص، ولكن كلما انبرى شخص لتوضيح رؤية ما للتاريخ، نحولها الى صراع قبائلي او كنسي باعتقادي يجب ان نعبر هذه المرحلة، أساسا نحن لم يبقى لنا أي مرحلة، فلا نحن عشائر ولا نحن كنائس ولا نحن حتى شعب متماسك. تقول ان نوري بك ضغط على مطران مار خنانيشو لكي يرسم المدعو ميخائيل بطريركا، فاذا كان الأعداء او من يستقوون على شعبنا يسمحون لانفسم التدخل في شؤوننا مستغلين ضعف شعبنا بعد ان خرج من مذبحتين (مذابح بدرخان بك ومذابح محمد كور) فهل هذا يسوغ لابن الشعب والكنيسة العلماني ان يتدخل في شؤونها ويقسمها لاسباب لا صلة له بها مثلا. في تاريخنا الطويل سنجد الالاف من الأخطاء وحتى الجرائم، لانه تاريخ طويل وملي بالاحداث ، ملئ بالمواقف المشرقة وحتى المخجلة، وهو ككل تواريخ الشعوب الأخرى ليس سرد لانجازات وبطولات فقط. ولكن الشعوب الأخرى تصالحت مع تاريخها ومع ذاتها واعتبرت ما حدث هو حدث تاريخ، ولكننا مع الأسف نحاول ان نلبسه ثوب الحاضر. انا باعتقادي يجب ان نترك للمؤرخين ولمن يريد ان يبحث وان يناقش تاريخنا حرية النقاش وابداء الراي وان لا نمنحه بعدا حاليا وابعاد أخرى عفى عليها الزمن والوقائع على الأرض. وأتمنى الاستمرار في نقاشك ولكن خارج اطار ما يشم منه نحن وانتم فلم نبقى لا نحن ولا انتم فكلنا امام مهبة ريح عاتية لا نعلم اين سلتقينا. تحياتي.

Binkhas Hermez
كان بالاحرى بك أن تسمع ما يقوله الشماس جيمس في 15 فيديو ومن ثم تدلو بدلوك وأيضا أنا لم اقل ان نوري بك كذا وكذا وانما الموضوع موجود في المراجع الذي استندت اليها وهو كتاب سلسلة البطاركة لبيث مار شمعون للمؤلف تيودور بيث مار شمعون ولدي الحق أن اوضح رؤيتي في التاريخ أيضا أليس كذلك اخ تيري مع فاءق الاحترام.

Alan Bet Shmuel
انها معلومات قيمة من واقع تايخنا المأساوي…منذ سقوط الدولة الاشورية ومجيئ المسيحية ونحن نقرأ ونسمع عن الاضطهاداتوالماسي التي تعرض له شعبنا في كل مناطق تواجده والتاريخية من الشعوب المجاورة او البعيدة بسبب الصراعات الطائفية الدينية والمذهبية وصراعات مصالح الدول العظمى وغيرها والى يومنا هذا ونحن الضحية …هجرات وتهجير وتهديد وقتل..حتى داخل وطنا بقينا مهجرين ومشتتين ومضطهدين …وفي جميع انحاء العالم…كفى ان نعيش في الماضي ..فالنعمل على لملمة شملنا ونعمل من اجل بناء اجيالنا اللاحقة لنواكب التطور الحضاري العالمي ورسم خارطة الطريق لمستقبل امتنا ومصالح شعبنا كما تفعل الشعوب…تحياتي للجميع…

Paulis Malek Khoshaba
الى السيد تبري بطرس ٠٠ كلامك هذا كان متوقعاً جدا من قبل من تابع كل كتاباتك السابقة ٠٠ وباختصار وليكون واضحاً للقراء تقول دعوا الآخرين يتهمون ويتهجمون بألفاظ بذيئة على رموزكم الدينية والقومية وأنتم صاغرين ٠٠ عجيب امرك يا سيد تبري وكأنك تخاطب اناس من امثالكم الذين تعودوا على ترديد مقولة (بلي أزبني) كلا يا سيد تيري اقرأ واسمع الحقيقة على لسان الشماس بنخس لتعلم بان من شق الكنيسة ليس يوسف ملك خوشابا وإنما شبيه اسمه المطران يوسف خنانيشو وشقيقه شليمون وعندي الأدلة الدامغة على ذلك في الرسالتين المرسلتين الى المطران من قبل مالك لوكو شليمون التخومي ومالك يوسف خوشابا التياري منذ منتصف الستينات وقبل ان تتطور الاحداث التي أدت الى الانشقاق ولسنا نحن المطلوب منا ان لا ننجر الى ما اتهمتنا به ولكنه ينطبق هذا عليك مائة بالمائة يا سيد تيري مع اعتذاري ان كنت قد مسست مشاعر احد ولكن التوضيح واجب لمن يلم بالأحداث.

نقطة مهمة للتوضيح ٠٠ في الايام الاولى التي بدأت فيها المشكلة كنت مع والدي وأشخاص اخرين ذهبنا لمعايدة الأسقف مار سركيس في كمب الجلوايي فقال والدي للأسقف بنص هذه العبارة ( كسي لماذا لا تفعلون كما فعل الأرثوذكس فلقد أقاموا صلوات العيد للذين قبلوا بتغيير التقويم وكذلك فعلوا للذين رفضوا التغيير ولم تحدث اَي مشكلة ) فأجابه الأسقف بهذه العبارة ( نحن لن نقيم اَي مراسيم دينية الا بالتقويم الجديد ولن نفتح أبواب الكنائس لإقامة المراسيم في ايّام التقويم السابق وسوف نقفل أبواب الكنائس وكل من يقترب منها سنسلمه للشرطة ) فقام والدي تاركا الأسقف بدون ان يودعه ولحقنا به ٠٠ نقطة اخرى ٠٠ جاء وفد من كركوك مؤلف من المرحوم كليانا ادم وجورج طليا وشخصين اخرين لا اعرفهما ولكنني علمت انهما من طرف المطران يوسف خنانيشو وكنت في دارنا في المنصور فسألوا عن والدي فأخبرتهم بانه مدعو مع والدتي للغذاء في دار المرحوم الاستاذ دنخا جونا في ابو غريب فذهبت معهم لكي أرشدهم للدار وعندما اجتمعوا بوالدي اَي ممثلي الطرفين سالوه ماذا تريد وما هي مطالبك فأجابهم والي انا ليست لي اَي مطالب سوى عدم ألحاق الظلم بالناس وطلبي الوحيد هو ان يفتحوا أبواب الكنائس للذين يريدون ان يقوموا بالمراسيم بالتقويم الشرقي وهنالك كهنة مستعدون للقيام بذلك فاستغرب أعضاء الوفد وخاصة جماعة المطران لسهولة هذا الطلب ويقول المرحوم كليانا عندما ذهبنا لملاقات المطران يوسف خنانيشو كان المتكلم الوحيد هو شليمون شقيق المطران الى ان ثرت عليه وقلت له شليمون نحن هنا لنسمع رأي المطران فسكت شليمون ونطق المطران بعدة كلمات فقط وهي ( كليانا نحن لن نتنازل عن ما جاء في رسالة البطريرك بحرف واحد ) هذا كان موقف غبطة المطران القديس يوسف خنانيشو وشقيقه شليمون من محاولة عدم انشقاق الكنيسة.

Akhigar Yokhanna Mirza
رد جميل عزيزي الشماس الاخلاق دائما تسبق النطق وهذه الحقيقة يجب ان يعلم بها الطرف الاخر او الجانب الاخر من مجرى النهر تحياتي لك.


https://www.facebook.com/binkhas.hermez

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات, دين, كتب , تاريخ. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

3 تعليقات على الحقائق المخفية والمعلنة في انشقاق كنيسة المشرق و نكبة سميل + ردود

  1. تحية الى شماس بنخس القس خوشابا شكرا للمعلومات والتوضيح كلماتك جاءت كالبلسم الذي يوضع على الجرح ليطيب .
    قيثارة الروح

  2. شكرا جزيلا على الحفاط على معلوماتي الخاصة
    thanks for privacy.

  3. قيثارة الروح يوم 21 سبتمبر 2019 الساعة 5:32 م كتب:
    شكرا جزيلا على الحفاط على معلوماتي الخاصة
    thanks for privacy.

    الغاء هذا الرد وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.