(صفحة المهى / 11 ــ الديدان في الكلاب)

بقلم شذى توما مرقوس
( صفحة المهى / 11 ــ الديدان في الكلاب )

30 / 05 / 2018
http://nala4u.com

صفحة المهى / 11

( سلسلة صفحة المهى لأخبار الشأن الحيواني وعالم الطب البيطري )
من أجل عالمٍ متوازنٍ وسليمٍ وأجمل

الديدان في الكلاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتابة وإعداد وتقديم : شذى توما مرقوس
الأثنين 23 / 4 / 2018 م ـــ الجمعة 25 / 5 / 2018 م .

تلعبُ النظافة في حياة الإنسان دوراً كبيراً لتفاديه العديد من الأمراض وتعرضه لها ، الأمر ذاته بالنسبة للكلاب ( والحيوانات عامة ) ، فتوفير بيئة نظيفة صالحة للعيش للكلب يحميه ويُقلِّلُ عنه خطر التعرض للكثير من الأمراض ، ومنها الديدان موضوع حديثنا في هذهِ المقالة .
هناك ديدان داخلية ( مثل الديدان الشريطية ، الديدان السوطية ، الديدان القلبية … وإلخ ) ،  وأخرى خارجية ( مثل : القمل ، القراد ، البراغيث … وإلخ ) .
وقاية الكلاب من الديدان  ليس بمعضلة ولا بمستحيل ، بل هو ممكن ومتيسر من خلال رعاية المربي لحيوانه وتوفير الأساسيات التالية :
1 ـ البيئة الصالحة للعيش ( إذ يجب أن يكون المكان الذي يعيش فيه الكلب نظيفاً ، ذو تهوية جيدة ، مناسباً في درجات الحرارة للفصل الذي يكون من شتاء أو خريف أو صيف أو ربيع ) ، النظافة عامل مهم جداً جداً ، يجب إزالة الغائظ فوراً والتخلص منه في كيس مغلق .
 2 ــ رعاية الحيوان والعناية به بصورة مستمرة ، وتشمل تمشيط الحيوان بشكل دوري ، العناية بجلد الحيوان وتنظيفه مِمَّا يعلق بهِ وتفتيشه بشكل دائم ، تنظيف أُذني الكلب وعينيه  ….. وإلخ  ، تنظيف منطقة المخرج .
3 ــ حفظ الحيوان قدر الإمكان بعيداً عن الأماكن التي يمكن أن تكون مصدراً للعدوى ، أو يتوقع أن تكون مصدراً للعدوى .
في هذه النقاط الثلاثة القاسم المشترك بينها هو واحد ، وهو النظافة ( نظافة المكان ونظافة الحيوان نفسهُ )  .
4 ــ حماية الكلاب باستعمال الأدوية المُضادة للديدان ( الداخلية منها أو الخارجية ) .
5 ــ اتباع إرشادات الطبيب البيطري .

إن حدث ورغم كل هذه العناية تعرض الكلب لغزو البراغيث والقمل والقراد فيجب اتباع النقاط التالية :
لمكافحة القمل والقراد والبراغيث في الكلاب يمكن إتباع التالي :
1 ــ معالجة الكلاب بُمستخصر الأدفانتكس أو الفرونت لاين أو أي مستحضر علاجي آخر متوفر ، وهذا يقلل من الحكة إلى أقصى حد ، وتقليل الحكة في مثل هذه الحالات هو نقطة مهمة جداً في تفادي أي مضاعفات أخرى تحدث للجلد وأيضاً تجعل الحيوان مرتاحاً وهادئاً  .
2 ــ تنظيف المنزل تنظيفاً كاملاً بكل زواياه ( خصوصاً الزوايا الدافئة والمُعتمة )  وأمكنته وتعقيمه ، كذلك الأغطية والأفرشة ، وتحت القنفات ، وأَسِّرَة النوم  ، واستعمال المكنسة الكهربائية ( إن وجدت ) لشفط كل العالقات بالسجاد والزوالي والأفرشة والأغطية والأرضية …. وإلخ ، وهكذا يُمكن شفط اليرقات والبيوض والقمل والبراغيث من كل مكان في المنزل ( إن وجدت وانتشرت ) ، وبعد الانتهاء من الكنس يجب التخلص من الكيس بإغلاقه بإحكام وإحراقه ، ولزيادة المعالجة يمكن غسل الأفرشة والأغطية وغيرها بدرجة 60 درجة مئوية حتى لا يُترك أي فرصة لهذه الديدان بالمقاومة ، وكذلك لمن يمتلك سيارة عليه تنظيفها  وعدم إهمالها .
3 ــ تعتبر البراغيث حاملة لنوع من الديدان الخيطية المُسمَّاة حبة الخيار نوع :
Dipylidium caninum
وهكذا يكون هناك احتمال وارد بأن يُصاب الكلب بهذا النوع من الديدان نتيجة تعرضه للبراغيث ، فيكون من الأفضل وبعد مكافحة البراغيث والقضاء عليها ( على جسم الكلب ) أن يتم معالجة الكلب من الديدان الخيطية . 

تخيلوا عائلة لا تهتم بطفلها ، فلا يستحم و لا يُمشَطُ شعره ولا تُبدَّلُ ثيابه المتسخة ، يُهْمَل ولا يُتابع علاجه ، النتيجة إن هذا الطفل يكونُ مُعرضاً للديدان الخارجية كالقمل ، القراد ، البراغيث … وإلخ ، وأيضاً للديدان الداخلية المُختلفة ، نفس الحالة هي في الكلاب أيضاً ، فمن يعتني بكلبه ويهتم به ويرعاه تقلُّ مشاكله الصحية ويكون سليماً مُعافى ، ولا يكون خطراً على نفسه ولا على الآخرين من حوله ، فالوقاية خير من العلاج .

كيف يُمكن التعرف على وجود البراغيث :

هناك طريقة أوليَّة بسيطة للتأكد من معرفة ذلك ، إذ يتمّ تمشيط شعر الكلب (  الفروة ) بواسطة مشط خاص ( صفة هذا المشط إن أسنانه مرصوصة بتقارب شديد ، حيث إن المساحة بين سن وآخر ضيقة جداً وصغيرة )  ، بعد ذلك يتم نفض المشط عدة مرات فوق قطعة قماش بيضاء أو فوق مناديل ورقية بيضاء وتبليل ما وقع من المشط فوق المنديل ببعض الماء تبليلاً خفيفاً ، فإن تلون باللون الأحمر فهذا يدلّ على مُخلَّفات البراغيث حيث إن اللون الأحمر هو الدم الذي تغذت عليه البرغوثة وهضمته ثم طرحت بعضه كبرازٍ لها ، وفي أحيان أخرى يمكن رؤية البراغيث البالغة بالعين المُجردة .
 أي نتيجة تمشيط فروة الكلب بالمشط الخاص لذلك تجعلنا نعثر ( بين ما علق بالمشط ) إما على البرغوثة البالغة ، أو نعثر على مخلفاتها ( البراز ) .

 في حالة صعوبة اختبار ذلك فعلى المُربي مراجعة الطبيب البيطري للمُساعدة في ذلك .

أما عن القراد فيجب على المربي دائماً تفتيش فروة الكلب تفتيشاً جيداً ، وإن عثر على القرادة ( يمكن رؤيتها بالعين المُجرَّدة ) فعليه إزالتها فوراً وبالملقط الخاص لذلك ، أما طريقة إزالة القرادة فتتم بتهدئة الكلب أولاً والتعامل معه بطيبة وطمأنته حتى لا يشعر بالخوف ، بعد ذلك يتم إطباق نهايتي الملقط  بهدوء وبإحكام على رأس القرادة ( حيث القرادة تكون قد غرست رأسها في جلد الكلب ) ، ثم يتم تدوير الملقط لمرات ( عكس أو مع عقارب الساعة فالاتجاه لايهم ) ، وأخيراً سحب الملقط نحو الأعلى بهدوء وتأني ، فتخرج معه القرادة كاملة ، النقطة المهمة التي يجب الحرص عليها هو التأكد من إن رأس القرادة كاملاً مع أرجلها قد تمّ سحبه وإزالته ( وذلك بالنظر للقرادة المرفوعة بالملقط ) ، لأن ترك أي جزء من رأس القرادة أو أرجلها داخل جلد الكلب يؤدي إلى التهابات في المنطقة المُصابة ، بعد الانتهاء من ذلك يتم تعقيم المنطقة جيداً ، والاهتمام بتعقيمها وتنظيفها لبضعة أيام حتى لا نترك مجالاً لأي تلوث ممكن . 

http://www.tellskuf.com/images/stories/food1/zk47.jpg
https://www.youtube.com/watch?v=cojOT9r5Zk4
 فيديو  /  إزالة القراد عن الإنسان ، الكلاب ، القطط ، الخيول .

https://www.youtube.com/watch?v=6xUknBp4pg8
فلم توضيحي عن القراد في الكلاب ، يوضح كيفية تمكن القراد من الوقوع على جسم الكلب ومص الدم  ، وحين تشبع القرادة وتنتفخ تقع أرضاً  ، ويحدُثُ أحياناً أن لا يلاحظ المربي أو الكلب نفسه ذلك .   

نأتي الآن إلى الديدان الطفيلية في الكلاب لنتعرف عليها :
هناك ديدان خارجية ( مثل : القمل ، القراد ، البراغيث …. وإلخ ) ، وديدان داخلية ( مثل : الديدان الخيطية ، الديدان الشريطية ، الديدان الحلقية … إلخ ) .
وبما أن درجات الحرارة تبدأ بالأرتفاع مع مغادرة فصل الشتاء وحلول الربيع ثم الصيف ، فإن القمل والقراد والبراغيث تتنشط وتبدأ الكلاب بالمعاناة منها ، وخطر التعرض إليها كبير ، سأركز هنا على الموضوع المهم : القمل والقراد والبراغيث  ….

القراد يتميز بأن له ثمانية أرجل ، وله فك قوي قادر على مص الدم من ضحيته .

بعض المًستحضرات الطبية  المهمة لعلاج القمل والقراد والبراغيث :
( هذه المُستحضرات كلها تقع تحت عنوان سبوت أون  : مثل الأدفانتكس ، الفرونت لاين …. وغيرها   ) .

ماذا نعني بالـ :
Spot – on

كلمة سبوت أون تعني المحاليل المُستعملة للتنقيط ( المحاليل المُستعملة كقطرات ) ، وهي تُطلق على المحاليل الخاصة بمضادات الطفيليات المُستعملة في مجال الطب البيطري ، والتي تُستعمل على منطقة معينة من جلد الحيوان ، وتأثير هذهِ المحاليل يكون إما عبر الجلد إلى الأعضاء الداخلية  ، أو تنتشر فقط على مساحة جلد الحيوان السطحية ( الخارجية )  .

( 1 )
Advantex

هو مُستحضر طبي يتم استعماله كعلاج ( إن كان الكلب يُعاني من البراغيث والقراد )  وكوقاية ( في حالة كونه لا زال خالياً من البراغيث والقراد ) أيضاً ، وكذلك لعلاج حالة الإصابة بطفيلي الـ :
Trichodectes canis

طريقة استعمال هذا المُستحضر تكون بتنقيط محتوى الانبوبة ( قطرة قطرة )  على جلد الحيوان بعد إزاحة الشعر ( باليد ) بحيث يمكن رؤية الجلد واضحاً في نهاية المنطقة العنقية ( ما بين الكتفين ) باتجاه الظهر على شكل خط قصير أو متوسط الطول .
أي يتم تنقيط الأمبولة وتوزيع محتواها على ظهر الكلب وسطياً ابتداءً من نهاية الرقبة ، ويتم التنقيط بعد إزاحة الشعر باليد عن المنطقة وعصر نقطة من المحلول فوقها دون الحاجة لدعكها بالجلد ، وهكذا النقطة التالية .
 يُرجى غسل اليدين جيداً بعد استعماله للكلب ، وكذلك يُرجى عدم جعل المحلول بتماس مع العينين أو يمكن للكلب أن يلعقه .
بعد تنقيط المحلول على ظهر الكلب ، يجب عدم مس منطقة الظهر للحيوان لمدة 24 ساعة .

صورة توضيحية للتنقيط .

المادة الفعالة في هذا المُستحضر العلاجي هو :
Imidacloprid
Permethrin

إضافة إلى :
Butythydroxytoluol ( E 321 )

توجد منه عبوات مختلفة : عبوة للكلاب لحد وزن أربعة كيلو ، عبوة للكلاب بوزن ما بين أربعة  إلى عشرة كيلو ، عبوة للكلاب بوزن من عشرة كيلو إلى خمسة وعشرين كيلو ، وعبوة للكلاب بوزن ما فوق خمسة وعشرين كيلو .
هذا المُستحضر العلاجي يعطي الكلب الحماية لمدة أربعة  أسابيع ، وبعدها يتم إعادة استعماله لمرة ثانية وثالثة …. وإلخ ، وفي كل استعمال يعطي المُستحضر حماية لمدة أربعة أسابيع .

تقوم المادة الفعالة في هذا المُستحضر الطبي بقتل البراغيث ( إن كانت موجودة وتحمي الحيوان من الإصابة بها إن لم تكن موجودة ) وتُبعد عنه القراد ( يجب إزالة القراد عن جسم الكلب فور العثور عليه لمنعه من امتصاص دم الحيوان وحقن الميكروبات فيه )  .

والحديث عن البراغيث يخُصُّ البراغيث من نوع :
Ctenocephalides felis
Ctenocephalides canis

بعض الكلاب تظهر عليها أعراض الحساسية من هذا المُستحضر ، و يمكن اختيار بدائل أخرى .
الشامبوات مفعولها وقتي وقصير الأمد ولا تفيد كعلاج .
في حالة كون صاحب الحيوان قد غسل كلبه بالشامبو المضاد للبراغيث والقمل والقراد ، فعليه الانتظار أسبوعين ثم استعمال الادفانتكس ، لا يجوز استعمال الأثنان معاً ، وفي فترة متقاربة جداً فهذا يضرُّ بالكلب .
أيضاً يُعطي الادفانتكس حماية لمدة أسبوعين ضد ما هو معروف بالناموسة الفراشة  من نوع :
Phlebotomus  papatasi

ولمدة ثلاثة أسابيع ضد ما هو معروف بالناموسة  الفراشة من نوع :
Phlebotomus perniciosus

ويُعطي حماية لمدة اسبوعين ضد لسعات البعوض من نوع : 
Aedes aegypti

ولمدة أربعة أسابيع ضد  لسعات البعوض  من نوع :
Culex pipiens

ولمدة أربعة أسابيع ضد  لسعات الذباب من نوع : 
Stomoxys  calcitrans

ملاحظة : لا يجوز إطلاقاً استعمال الادفانتكس للقطط .

( 2 )
Front line Spot on

فرونت لاين سبوت أون للكلاب هو مُستحضر طبي للعلاج أو للوقاية من القراد والبراغيث والقمل  ، يكون على شكل قطرات ( يوجد أيضاً على شكل سبري ) .
فعالية الفرونت لاين هي ثمانية أسابيع ضد البراغيث ( الفلو ) ، وتقريباً أربعة أسابيع ضد القراد .

المادة الفعالة في المُستحضر هي :
Fipronil

هذه المادة الفعالة تؤثر تأثيراً بالغاً على الجهاز العصبي للطفيلي ( البرغوث أو القرادة أو القملة )  فتثبط فعاليته ونشاطه لينتهي .

فعالية هذا المُستحضر تدوم أربعة أسابيع ضد القراد ( في الكلاب ) ، وثمانية أسابيع ضد البراغيث ( في الكلاب ) .
المُستحضر توجد منه عبوات ( بشكل انبوبة ) مختلفة حسب وزن الحيوان :
ــ عبوة صغيرة ( للكلاب التي يتراوح وزنها من 2 كيلو ــ 10 كيلو )
ــ عبوة متوسطة ( للكلاب التي يتراوح وزنها بين 10 كيلو ــ 20 كيلو )
ــ عبوة كبيرة ( للكلاب التي يتراوح وزنها بين 20 كيلو ــ 40 كيلو )
ــ عبوة أكبر ( للكلاب التي يتراوح وزنها بين 40 كيلو ــ 60 كيلو )

  طريقة استعمال هذا المُستحضر تكون بتنقيط محتوى الانبوبة ( قطرة قطرة )  على جلد الحيوان بعد إزاحة الشعر بحيث يمكن رؤية الجلد واضحاً في نهاية المنطقة العنقية ( ما بين الكتفين ) باتجاه الظهر على شكل خط قصير أو متوسط الطول .
يُرجى غسل اليدين جيداً بعد استعماله للكلب ، وكذلك يُرجى عدم جعل المحلول بتماس مع العينين أو يمكن للكلب أن يلعقه .
بعد تنقيط المحلول على ظهر الكلب ، يجب عدم مس منطقة الظهر للحيوان لمدة 24 ساعة .

من مُستحضر الفرونت لاين يوجد خاص للقطط أيضاً .

( 3 )
Amigard Spot – on für Hunde

يختلف هذا المُستحضر عن المُستحضرين السابقين في أنه مأخوذ من مادة طبيعية ، حيث إنه مُنتج من عصارة شجرة النيم .
توجد من هذا المُستحضر عبوات خاصة للقطط وأخرى للكلاب .
يوفر الحماية للكلب من البراغيث والقراد لمدة أربعة أسابيع .
المادة الفعالة فيه هي :
Niembaum – Extrakt ( Margosa – Extrakt )

إضافة إلى :
Dcansäure aus kokosöl

ويوجد منه للكلاب بثلاث عبوات مختلفة :
ــ الأولى للكلاب الصغيرة ( التي يكون وزنها أقل من 15 كيلو ) .
ــ الثانية للكلاب الكبيرة ( التي يكون وزنها فوق 15 كيلو )
ــ والثالثة للكلاب التي يكون وزنها ثلاثين كيلو فما فوق .

طريقة الاستعمال بسيطة ، حيث يتم تنقيط محتوى الأنبوبة على الجلد مباشرة ( بعد إزاحة الشعر ) في منطقة الظهر فوق العمود الفقري .
يُعاد استعمال الاميغارد بعد 3 ــ 4 أسابيع مرة أخرى .

لا حاجة لدعك المحلول بالجلد .
يُرجى غسل اليدين جيداً بعد استعماله للكلب ، وكذلك يُرجى عدم جعل المحلول بتماس مع العينين أو يمكن للكلب أن يلعقه .

ــــــــــــــــــــــــــ

هذه كانت بعض المُستحضرات المُستخدمة لمكافحة وعلاج البراغيث والقراد والقمل والتي على شكل محاليل ، أيضاً توجد مُستحضرات على شكل حبوب .
هناك أنواع أخرى تُستعمل بشكل وقتي ( أي توفر الحماية للكلب فقط ليوم أو عدة ساعات ) وتكون على شكل غسول أو شامبو  أو سبري … وإلخ أو تكون على شكل قلادة ( عقد ) يوضع حول رقبة الكلب أو على شكل حزام … وإلخ ، لكن مع الأسف جميعها مفعولها ضعيف وغير كافٍ  .
توجد أيضاً وصفة طبيعية لمكافحة القراد والبراغيث في الكلاب ، حيث يتم خلط جزء واحد من زيت جوز الهند الطبيعي  مع ثلاثة أجزاء من الماء ، وبعد مزج الخليط جيداً يُفرَّغ في قنينة بخاخة ( رشاش)  ، وقبل الخروج مع الكلب في نزهة أو غيرها يتم رش جسم الكلب به ( يجب ترك بعض المسافة الصغيرة بين البخاخ وجسم الكلب عند الرش ) ، الخليط يبقى فعّالاً لمدة ساعتين لا أكثر ، وهذا يعني إنه يتطلب رش الكلب كل مرة قبل الخروج معه .
أيضاً يمكن استعمال زيت جوز الهند بطريقة أخرى ، حيث يمكن استعمال ملعقة أكل واحدة من زيت جوز الهند لكل عشرة كيلو غرام من وزن الكلب ، يتم دهن جسم الكلب بهذه الكمية من الزيت ، بهذه الطريقة يمكن إبعاد القراد عن الكلب أو تخفيفه جداً جداً ، يمكن استعمال هذهِ الوصفة يومياً .
زيت جوز الهند الطبيعي يحتوي على حوامض اللورين والتي تعمل على إعاقة القراد وإبعاده .

ـــــــــــــــــــــــــــ

إضافة عن حالة الإصابة بطفيلي الـ :
Trichodectes canis

وهذا الطفيلي يصيب الكلاب ( حالات نادرة ) ، لكن الإصابة به غير مريحة أبداً ، وهو يعود بقرابة إلى القمل ، لكنه على العكس منها ( عكس القمل ) لا يعيش على امتصاص الدم ، وإنما يتغذى على قشور الجلد وعلى إفرازات الجروح ، من أعراض الإصابة بهذا الطفيلي : الحكة الشديدة ، يصبح الكلب دائم القلق والتوتر وغير مرتاح ولا يعرف الهدوء نتيجة التنقل المستمر للطفيلي في فروة جلدهِ أو شعرهِ ، ويُلاحظ إن الكلب يكون دائم الحك لجسمه ولعقه ، كما إن فروة الكلب تصبح خشنة وقاسية ، وتكون أكثر الأجزاء عرضة للإصابة هي منطقة الرأس والظهر ، مع تقدم مراحل الإصابة يبدأ الشعر بالتساقط ، وتتكون القشور الجلدية وأيضاً يُلاحظ الجروح الناتجة عن الحكة ، وأخيراً يلحق بكل هذا الكثير من المُضاعفات .
العلاج من هذا الطفيلي يكون بتمشيط الشعر يومياً مع استعمال مُستحضر خاص للعناية بالجلد والذي يعمل على إزاحة القشور الجلدية والتي هي مصدر غذاء الطفيلي ، وبإزاحتها يكون الطفيلي قد فقد مصدر غذائه فيستحيل استمراره وتنقطع دورة حياته ، وأيضاُ يصبح الكلب أكثر هدوءاً وراحة من الحكة ، أيضاً يُمكن استعمال مُبيدات الطفيليات الخاصة بأشكال : غسولات ، سبري ، شامبو ، بودر، كما يُمكن استعمال مُستحضر سبوت أون ( أدفانتكس ) .
هذا الطفيلي ( تريختو ديكتس كانيس ) يكون حاملاً للديدان الخيطية من نوع حبة الخيار ، ولهذا خطر إصابة الكلب بالديدان الخيطية تكون قائمة .

ملاحظة أختم بها هذا الموضوع :
أود أن أقول للمتابعات والمتابعين إن الموضوع أعلاه قمتُ بكتابته وإعداده وتقديمه اعتماداً على معلوماتي وخبرتي الشخصية كطبيبة بيطرية ، أما فيما يتعلق بالمعلومات الواردة عن المُستحضرات المُستعملة للعلاج والوقاية من البراغيث والقراد والقمل في الكلاب فلقد قمتُ بالاعتماد على النشرة الدوائية المُرفقة بالمُستحضر نفسه ، حيث استخرجتُ منها المعلومات التي تُفيد القارئ / ة ، وقمتُ بترجمتها إلى العربية وصياغة المعلومات بأسلوبي الخاص .
أما الصور الموجودة ضمن مادة الموضوع فلقد حصلت عليها من الانترنيت .
أتمنى أن يستفيد المتابعين والمتابعات مما ورد في هذا المقال فلقد تعبتُ كثيراً في تحضيره وكتابته وإعدادهِ ، وقد حرصت على أن أجعله بسيطاً سلساً ليكون في خدمة الجميع ، ووضعت الوقاية والمُعالجة في المقدمة تماماً لكونها من أهم الحقول التي تعني القُرَّاء والمربين والمُهتمين .
وأخيراً جزيل الشكر للأخ باسم روفائيل الذي قام بمُساعدتي ، فأدى تأطير الصور وجمعها وترتيبها بالصورة التي هي عليه في الموضوع .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.