صور;الباحث راكان فرج يعلن عن منحوتة اشورية


الباحث راكان فرج عازر يصفع الظلاميين ويعلن عن منحوتة اشورية جديدة ويطرح رأيا جديدا عن مشروع الملك سنحاريب الاروائي.

http://www.alqosh.net
الثلاثاء 27-03-2018

اعلن الباحث راكان فرج عازر في يوم الاثنين 26-3-2018 وفي أثناء فعاليات المؤتمر الذي عقدته كلية الاداب/ جامعة بغداد حول تاريخ مدينة الموصل، عن منحوتة اشورية جديدة وطرح رأياً جديداً يتعلق بمشروع الملك الاشوري سنحاريب (705-681 ق.م) لارواء مدينة نينوى ويتمثل رأيه بان المشروع الذي استمر الملك الاشوري في انشائه مدة ( 15عاماً ) قد تّكون من خمس مراحل وليس اربع.

المرحلة الجديدة من المشروع كما عرّفها الباحث هي مرحلة (18) الثمان عشرة قناة وانها مثلت مرحلة مستقلة عن مرحلة النظام الشمالي ومرحلة نظام خنس وتتمثل بعيون المياه الواقعة في اعالي الخوصر وايضا في شرقه وغربه التي وجهت مياهها الى نهر الخوصر وقد اسسها ما بين (694-690 ق.م).

كما اعلن الباحث راكان الذي يحمل شهادة الماجستير في مشاريع الارواء الاشورية عن منحوتة جديدة وقياسات قناة محفورة في حافة الجبل كان قد كشف عنهما في العام 2014 أثناء زيارته للمنطقة الواقعتان فيها لاكمال رسالته آنذاك واضاف ان المنحوتة التي تم اعلانها تقع في الطرف الغربي من جبل القوش قرب فايدة يبلغ طولها (4,53متر) قد نقشت على حافة الجبل ما يظهر منه هو حوالي (40 سم) وتظهر فيها قبعات لموكب يمثل عدد من الالهه التي عبدها سكان بلاد الرافدين وعددها سبعة وهي تمثل على الارجح اشور, ننليل, انليل, مردوخ , شمش , ادد, وعشتار اما باقي المشهد فهو مطمور بالترسبات الطينية. وهي تقع الى الجنوب من المشهدين اللذين اشار اليهما الباحث البريطاني جوليان ريد عام 1978.

أما القناة فتقع الى جانب المنحوتة وهي محفورة في الصخر بعرض يبلغ (3متر) وعمق (1,2متر). وكانت تنقل المياه من نبع يقع اعلى الجبل باتجاه البلدات الواقعة اسفل الجبل . وهي المرة الاولى التي يتم ايراد قياسات هذه القناة التي كان قد اشار اليها الباحث البريطاني قبل اربعين عاما.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*