تعرف على القيمة الحقيقية للميداليات الأولمبية!


تعرف على القيمة الحقيقية للميداليات الأولمبية!

يفوز الرياضيون أثناء المشاركة في الألعاب الأولمبية بالمئات من الميداليات. ويفضل بعض الفائزين الاحتفاظ بها، بينما يقوم الأخرون ببيعها. فكم يبلغ سعر الميدالية؟

الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية بدورة الألعاب الأولمبية في البرازيل 2016

يقوموا منظموا كل أولمبياد بتجسيد تصميم فريد على الميدالية يعكس ثقافة البلد ورموزه، ويختلف وزن وحجم الميدالية من أولمبياد لأخرى.

ففي دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الحالية في مدينة بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية، على سبيل المثال، تزن كل من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية تقريباً رطلاً واحداً، ويبلغ سمك كل ميدالية حوالي ثلث بوصة تقريباً (0.85 سنتيمتراً)، بحسب اللجنة المنظمة.

وتجدر الإشارة إلى أن الميداليات الذهبية في الأولمبياد لاتتكون كاملاً من الذهب، فابتداءاً من أولمبياد 1912 في ستوكهولم، أصبحت الميداليات الذهبية الأولمبية مطلية فقط بالذهب.

وتتكون الميداليات البرونزية الأولمبية من 97 % من النحاس و 2.5 % من الزنك و 0.5 % من القصدير، في حين الميداليات الفضية الأولمبية من 92.5 % من الفضة النقية وحوالي 7.5 % من النحاس وعدد قليل من العناصر الأخرى. أما الميدالية الذهبية الأولمبية فهي أيضاً تتكون من الفضة، لكنها مطلية بالذهب. أما بالنسبة للألعاب الشتوية الأولمبية الحالية، فإن الذهب في الميدالية الذهبية يعادل 6 غرامات من الوزن الكلي البالغ قدره 586 غراماً.

هذا وتبلغ تكلفة الميدالية الذهبية في الألعاب الشتوية الجارية حالياً حوالي 577 دولار، بحسب تقييم موقع coinapps.com، في حين تبلغ تكلفة الميداليات الفضية، حوالي 320 دولار، والميدالية البرونزية، المصنوعة من سبيكة نحاسية، 3.50 دولار فقط.

ويتراوح سعر الميدالية الذهبية في المزاد العلني مابين 20 و 50 ألف دولار، بحسب ما ذكر موقع time.com، نقلاً من جوناثان شيهير، مدير التراثات الرياضية في “مزادات هيريتاجي”، وتتراوح الميداليات الفضية عادة ما بين 10 آلاف و 30 ألف دولار، بينما تباع الميداليات البرونزية عموماً بأقل من 10 ألف دولار.

إضافة إلى ذلك يعتمد سعر الميدالية على الرياضي الفائز بها، فمثلاً سعر ميدالية لرياضي مشهور من المؤكد سيكون أغلى. وعادة، ميداليات الألعاب الأولمبية الصيفية تقدر أكثر من نظيرتها الشتوية.

12.02.2018
dw / س.آ/هـ.د

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*