فنان عراقي يلحن لأم كلثوم


فنان عراقي يلحن لأم كلثوم

سامر المشعل
ربما تكون هذه المعلومات مفاجئة للقراء والباحثين ونقاد الموسيقى على حد سواء، ان الملحن العراقي ناظم نعيم لحن لسيدة الغناء العربي ام كلثوم قصيدة”نداء” للشاعر العراقي حافظ جميل.
قصة تعاون الملحن ناظم نعيم مع كوكب الشرق، بدأت في الكويت، عندما كان برفقة سفير الاغنية العراقية ناظم الغزالي، وكان نعيم لصيق الغزالي في كل حفلاته وسفراته الخارجية، ويعود له الفضل في نجاح ونجومية الغزالي، وعلى حد وصف الفنان والباحث حنا بطرس(لولا ناظم نعيم لما كان ناظم الغزالي).. فقد استثمر الغزالي موهبة هذا الملحن العبقري في اعداد وتلحين الكثير من اغانيه ومنها:”ام العيون السود” و”فوك النخل” و”طالعة من بيت ابوه” واحبك” وغيرها من الاغاني.
لم يقتصر نشاط ناظم نعيم على الغزالي، انما لحن لعدد كبير من المطربين والمطربات منهن: سليمة مراد وزهور حسين وعفيفة اسكندر ونرجس شوقي واحلام وهبي.. وكان اول لحن للمطربة المعتزلة مائدة نزهت”الروح محتارة” من الحان نعيم.
التقى ناظم نعيم بعازف الكمان الاول في فرقة ام كلثوم احمد الحفناوي بالكويت، وكانت الحانه تلقى رواجا طاغيا بصوت ناظم الغزالي، وكان الحفناوي معجبا بهذه الالحان.
طلب نعيم من الحفناوي، ان يقدم لام كلثوم لحنا من الحانه، ورحب الاخير بهذه الفكرة، وقال له”في نية ام كلثوم ان تقدم اغنية لكل بلد عربي من الحان فنان من ذلك البلد”.
يقول نعيم “اخذت عودي وذهبت الى القاهرة في العام 1973 والتقيت بام كلثوم في شركة”صوت القاهرة” وهي تجري تمارين مع فرقتها لاحد الحان محمد عبد الوهاب”.
استمعت ام كلثوم الى اللحن، لكنها طلبت تغيير قصيدة”بريد القبل” للشاعر جميل حافظ، واختارت قصيدة “نداء” لنفس الشاعر.
وفي العام 1974 يقول ناظم نعيم عدت الى القاهرة والتقيت بام كلثوم وتباحثنا وكانت معجبة بالنص واللحن، وطلبت مني ان اكتم السر لتكون مفاجأة للمستمع العربي، وان لا ادلي باية معلومة عن الاغنية لوسائل الاعلام. الا ان ظروفها الصحية وسوء حالتها وسفرها للعلاج وانتظار عودتها متشافية، أخر في تقديم الاغنية. ثم رحلت رحلتها الابدية!! قبل تسجيل الاغنية.
وظلت قصيدة”نداء” حلم يداعب مخيلة الملحن ناظم نعيم، لو تجسد هذا الحلم على ارض الواقع، لكان له شأن كبير في ساحة الغناء العربي، ولفتح الباب على مصراعيه لتخرج موهبته الى أصوات العديد من نجوم الطرب العربي آنذاك.
الصحة والعمر المديد للملحن العراقي المبدع ناظم نعيم الذي يقيم منذ سنوات طويلة في ولاية ميشغان في الولايات المتحدة الاميركية.
الصباح

*****************************
Posted on 2017-10-24 by sotaliraq

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*