إتحاد الإتحادات الاشورية في اوروبا (كونفدريشن )


إتحاد الإتحادات الاشورية في اوروبا (كونفدريشن )
2017/10/09

تجمعت الوفود من اوروبا وخارجها في في قاعة الدعوة وهذاهوالمؤتمرالثاني للكونفدريشن المنعقد في عاصمة اوروبا بروكسل في صالون متواضع بما يناسب التفكير الاوروبي .
عند وصول وفدنا من فيزبادن المانيا بتمام الساعة العاشرة صباحاً من يوم السبت كانت اغلب الوفود موجودة في الصالون واكلعادة سلام ولقاء بالاصدقاء والرفاق في مناسبات كهذه ، ومن حسن حظي أنا كان لقائي بصديق طفولتي الفنان الكبير الرسام والنحاة موشي ملكي ( نحاة تمثال السيفو في بروكسل ) ، وهويعلق بعض لوحاته في مدخل الصالة، كان لقائنا حاراً بحرارة ايام الطفولة بقريتنا المتوضعة محركان في الجزيرة السورية .
ثم إنتقلنا الى بهو الصالون وكان في إستقبلنا والوفود القادمة ثلة من الشبيبة وهم يوزعون الإبتسامة مع الترحيب إلى القادمين ، لم يطل القاء والانتظار سوى فنجان قهوة كانوا قد هياؤها للحضورفي ركن زوية الدخول .
دخلنا الصالون بعد شربنا القهوة والقاء والسلام والكلام مع الأصدقاء والرفاق الذين غالباً ما نلتقي بهم في مناسبات كثيرة كهذه ، أما هذه المرة فكانت مختلفة تماماً عن لقاأت كثيرة حضرتها في مؤتمرات الحركة الاشورية في اوروبا وخارجها ،
ـ اولاً كان الحضور تسعون بالمئة من الشبيبة شباب وفتيات ، ثانياً الافتتاحية و البرنامج كان باللغة الانكليزية ، والاغلبية الساحقة منهم اكاديمين ولم ترى بينهم سوى كم واحد مثلي قد ضرب الشيب في رأسه .
ـ بساطة المكان والشبيبة تعطيك تصور طبيعة الاوروبيين وبساطتهم .
مقدم البرنامج نمرود حانكي صحفي تخرج السويد مثل والده المعروف اوكين حانكي صحفي وكاتب ومقدم برامج في اسيريا ت ف ( هي التي غطت هذا الحدث ببث حي ومباشر من خلال الانترنيت ) كان يجلب دقة الحضورفي اسلوبه الطبيعي بدون اي جماليات تعبيرية شرقية .
ـ طلب نمرود مقدم البرنامج رئيسة الكونفدريشن السيدة الموقرة عطية خمري للصعود للمنبر لإفتتاحه ، رحبت بالحضور وتمنت ان تكون هيئة الاتحادات الكونفدريشن عند حسن حظ الحضور بما ستقدمه لهذين اليومين من برنامج غني للمرة الثانية بعد إن كان قد عقد المرة الاولى في السويد بعد تأسيسه في بروكسل بمقر الاتحاد الاوروبي قبل عامين .
بعد كلمة الاستقبال توالى على المنبر المدوعين .
ـ الصحفي ارنولد كارسكينس: تكلم على دور الاعلام والصحافة في نشر الفكرة وكيفية طرح القضية في المنابر العالمية.
ـ البرفسور جوزيف يعقوب من فرنسا جامعة ليون دور الاشوريون وقضيتهم في المحافل الدولية وله عدة كتب في هذا المجال والاف المقالات والمحضرات بهذا الخصوص كما ذكرها لي .
ـ ماريو بوزداخين : سكرتير( ….. ) و.ن . ب. و . سكرتير منظمة الشعوب التي ليس لها دول تكلم على مؤسسته ونشاطاتها ودورها في المحافل الدولية
ـ نراكالستيان باحثة في هولاندا في قضايا الشعوب وخاصةً القضية الاشورية الارامية في المهجر
ـ بيتر بيث باسو ناشر ( مجلة ) او نيوز اكينزي
ـ كلارا يعقوب ( زوجة البرفسور يعقوب ) كاتبة وباحثة في القضية الاشورية
ـ جواد الشحاوي : الناطق بإسم العراق في الاتحاد الاوروبي تكلم على دور شعبنا في موطنه بيث نهرين واصالته وقضية الموصل .
ـ راحة لشرب القهوة : استغليتها مع صديقي الفنان موشي ملكي بتجولي بين الوحتين اللتين زين بها مدخل المؤتمر واحدة على جرح الخابورومأساته وشرحه معانات شعبنا في هذه اللوحة والتي تحكي الاظطهادات والقتل والسبي التي تلحق بنا من خلال فرشاته وهذه اللغة التي لا أفهمها أنا إلا بعد شرحه وتخيلي للموضوع وعمقه و اللوحة الثانية كذالك .
ـ ليانا ماركريان تكلمت بإسم الاتحاد الارمني وقضيته من الناحية القانونية والديموقراطية .
ـ وكذالك توالت الكلمات من الاتحادات المؤسسة لهذا الصرح الكبير والمهم وشرح دوره في طرح قضيتنا في المحفل الاوروبي والمحافل الدولية وطالبوا ووقفوا عند نقطة دعمهم مادياً ومعنوياً ليستطيعو إكمال رسالتهم بالشكل المطلوب .
وفي المساء من اليوم الاول كانت هناك امسية فنية للترفيه المشارركين من غلبة المتكلمين والافكار المطروحة في هذا الونفدريشن ، شارك فيها المطرب نعمان حنا من بلجيكا والمطربة القادمة من فرنسا ومطرب آخر ( عذراً نسيت اسمأهم ) المطرب نعمان انه ابن بلدتي وأعرفه منذ طفولته لذالك لم أنسى اسمه .
ـ في اليوم الثاني كان لقاء ايضاً مهم مع البرفسور افرام يلدز ودور اللغة في حياة شعبنا وكيفة الحفاظ عليها ودار نقاش في هذه المحاضرة شارك فيها الحضور بطرح أسئلة مهمة على المحاضر .
ـ فرصة للقهوة وبعدها دعيت مرة اخرى رئيسة الاتحاد وشكرة الحضور بأسماء المحاضرين والوفود المشاركة بعد ان طلبت من أعضاء هيئة الونفدريشن الى الصعود للمنصة وقالت لولا هؤلاء الشباب ورفاقي بالهيئة لما إستطعنا القيام بهذا العمل الكبير .
في الاخير وقف الحضور جميعاً وصفقوا طويلاً لنجاح هذا الكنفدريشن وطلبوا ان يقام هذا النشاط كل سنة مرة في دول اوروبا ونحن بدورنا طلبنا أن يقام بفيزبادن المانيا او بالاحرى احد الحضور طلب ذالك ونحن كن سعيدين بهذا الطلب ان يقام عندنا .
الوفود المشاركة من الدول التالية بلجيكا الدولة المضيفة إيران ، السويد ، المانيا ومن أندية متعددة فيها منها فيزبادن ، كوترسلوه ، اوكسبورغ
ـ النمسا هولاند وأمريكا وشخصيات مستقلة من دول مختلفة
كان المشاركون في الكونفدريشن مايزيد على مائة شخص
يعقوب كربو
فيزبادن 9 . 10 . 2017
http://www.almahatta.net/news3728.htm

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*