وهل من حوار مع الدكتور ليون برخو هذه المرّة؟!

بقلم آشور بيث شليمون
وهل من حوار مع الدكتور ليون برخو هذه المرّة؟!

20 / 02 / 2015
http://nala4u.com

الأخ الدكتور ليون برخو في مقال له مؤخرا ( الرابط أدناه ) كتب:
 
” الأكاديمي لو زوّر او وضع قوله على لسان شخص اخر ونسبه إليه ظلما في احد ابحاثه وتم كشفه لصار مثار إستهجان لا بل مضحكة وتم طرده من الجامعة ورمي كل كتبه وابحاثه في المكتبات الجامعية في سلة المهملات. ولكن هذا منتدى ترى فيه اشكال واجناس مختلفة ولكنهم ابناء وبنات شعبنا علينا أحترامهم ومن هذا المنطلق اتعامل واتفاعل مع الكل بمودة ومن ضمنهم اصحاب الأسماء المستعارة. ” انتهى الإقتباس

اولا، اخي الفاضل الدكتور ليون:
هذه هي رسالتي الثانية والموجهة لك، والمؤسف للأمر أنك لم تعر لرسالتي الأولى أي اهتمام  وليس لي في ذلك أي غضاضة. ولكن هنا مرة ثانية أطلب منك مطلب اخوي ان تقرأ ما كتبته من تعليقات بخصوص كتابات الأب ألبير ابونا في مقال خاص – والموسوم:
( لطفا، الأب البير ابونا، إن آرامييك لم ولن يكسفوا شمس آشور الأزلية !!  ) والرابط أدناه:

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/90-ah/17723-aa-sp-1513686401.html

ومن ثم أريد منك جوابا على تساؤلاتي وطبقا لما قلته أعلاه بخصوص الأكاديمي  الذي يقوم بالتزوير وهنا بكل وضوح ومع احترامي للأب الوقور البير ابونا قام بمثل هذا العمل !! أم أنك لا تزال تدافع عنه وكل ما جاء في مقالي في نظرك لا ينطبق عليه ؟!
 
ثانيا، كتبت ما يلي:

” هناك الأن مؤتمر عالمي كبير في إيران حول لغتنا السريانية يحضره المختصون من كافة انحاء العالم(لا اظن بينهم كلداني واحد) وستلقى فيه محاضرات وابحاث في لغتنا السريانية وسيكون النقاش فيه برمته بلغتنا السريانية. ولا تستغرب يا اخي العزيز إن قلت لك ان القائمين عليه هم اشقاؤنا الأشورييون حصرا وهؤلاء الأشورييون الغيارى هم كاثوليك مثلي ومثلك، أي غيروا مذهبهم في نفس الزمن الذي غيرنا نحن مذهبنا. الفرق هو الأشوري بقي محافظا لهويته حتى ضمن الكنيسة الكاثولكية وضمن اي محيط وجد نفسه  فيه. نحن الكلدان ومع الأسف الشديد حاجة اخرى.” انتهى الإقتباس

شخصيا كل ما يقال عن اللغة الأرامية ليس صحيحا وذلك لسببين إثنين لا ثالث لهما:

 1- إن اللغة السريانية ليست اللغة الآرامية ، وبقدر ما تعتبرها آرامية اعتبرها آشورية بابلية، كنعانية فينيقية، إيبلية امورية أم آرامية كلدية، بل هي لغة تطورت بمرور الزمن من اللغات السامية مجموعة وغدت لغة شعوب الهلال الخصيب المذكورين اعلاه ومما زاد تلاحمها هناك عاملان إثنان وهما، الخط الكتابي الموحد – وهنا ليس الخط الارامي، بل الكنعاني ومن ثم الديانة المسيحية .

2- ورب قائل يقول هناك قرب دمشق بلدة معلولا مع قرى اخرى الى حد ما احتفظوا باللغة الارامية، هذا ما نرى في الحقيقة، ولكن لو كانوا يؤمنون باللغة السريانية والتي هي في نظر دعاة الأرامية من امثال، الدكتور أسعد صوما اسعد، والسيد موفق نيسكو وشخصك ضمنا السؤال لكم هناهو :
لماذا الى الآن هم في حيص بيص حول كيفية كتابة  وتدريس لغتهم  الآرامية ؟! ومن ثم لماذا يستخدمون الخط العبري والمعروف لدى اليهود انفسهم بالخط الآشوري ( كتاف آشوريت ) .
وفي الختام، قلت :
” الفرق هو الأشوري بقي محافظا لهويته حتى ضمن الكنيسة الكاثولكية وضمن اي محيط وجد نفسه  فيه. نحن الكلدان ومع الأسف الشديد حاجة اخرى. ”
شخصيا، كما قلتها واقولها على الدوام، انا لست ضد شعوب الهلال الخصيب قاطبة، بل من المؤيدين والداعمين في بعثها والإعتزاز بها، ولكن أرفض رفضا شديدا ان ما يسمى الكلدان في بلاد آشور ينتمون الى الكلدان القدامى، بل هم لا يختلفون عني وعن كل آشوري آخر، صحيح هناك من لا يقبل ذلك، ولكن الأصح بكثير أن هناك أيضا منهم ولو هم معروفون بالكلدان، ولكن قوميا هم آشوريون وهذا حقهم فهم أساسا من سكان البلاد الآشورية، بينما الآخرون مع الأسف لعوامل غريبة ومنها – المذهب – الذي لعب دورا قذرا مع احترامي هو الذي كما يقال في اللهجة السورية – ينزع الطبخة .
وختاما هل تكتب باسهاب ما تعنيه ، نحن الكلدان ومع الأسف حاجة اخرى؟ وشكرا.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,773157.0.html

آشور بيث شليمون

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.