من هم السريان ؟!

بقلم آشور بيث شليمون
من هم السريان ؟!

18/ 11 / 2014
http://nala4u.com
كثيرا من يتساءل البعض عن السريان والى من ترجع أصولهم، ولكن المؤسف ان هناك حركة  تريد تشويه الحقيقة وهي كما قلت دائما ومرارا أن السريان – دع أصل الكلمة ومرجعها جانبا – هم الشعوب قاطبة من سكان الهلال الخصيب أي من الآشوريين والبابليين، الكنعانيين الفينيقيين، العموريين الإيبليين، الآراميين والكلديين.

وهنا أطلب من القراء الأفاضل ان يقرأوا موضوعي تحت عنوان  ” من هم السريان وما هو أصل اللغة السريانية ” وهو منشور في معظم مواقعنا ومن الجملة – موقع عنكاوا حيث بلغ عدد قرائه ما ينوف على 8000 قارئ.
ومن المؤسف أن  أقول أن موقع – عنكاوا دوت كوم – كما يبدو رفعه وليس له وجود إلا من خلال مداخلة أحد القراء الكرام حيث أعاد طبعه ولكن للقراء أقول أن الموضوع لا يزال موجودا في مواقع كثيرة ومنها الموقع ادناه:

http://thevoiceofreason.de/ar/article/3470

وتأكيدا وتوثيقا لكلامي أستشهد ببعض من الجهابذة وهم جلهم من الكنيسة الشقيقة الأرثوذكسية وما قالوه حول الموضوع حيث لا يختلف القط عما قلته على الدوام وهاكم:

•   اقتبس من مقال نشر في المجلة البطريركية للسريان الأرثوذكس للاخ العلامة أبروهوم كبرئيل صوما – وهو أصلا باللغة السريانية – ولكن عربه  نيافة المطران صليبا شمعون ( اللقب عندما كان قسيسا ) في العدد الثاني والستون، لشهر كانون الأول 1968 السنة السابعة وعلى الصفحة 81:

” والشعوب السريانية الأولى التي عرفت في العصور القديمة، اعني الأكديين والبابليين والآشوريين، ثم الكنعانيين والفينيقيين وفروعهم، كانت كالشعوب الآرامية مساوية لها بالعرق واللغة، غير ان فارقا بسيطا كان يفصل بينهما، ينحصر في لهجة كل قبيلة الخاصة والعامة. “

وكذلك من نفس المصدر والصفحة  85:

” تنقسم اللغات السامية من حيث المكان الى قسمين كبيرين هما الجنوبي والشمالي، فالقسم الجنوبي يشمل اللغة العربية والحبشية وسائر اللغات السامية في الجزيرة العربية وأفريقيا. والقسم الشمالي يشمل اللغات السامية الخاصة بالسريان الذين تقدم ذكرهم كاللغة الاكادية وفرعيها البابلي والآشوري، فاللغتين الكنعانية والفينيقية، فاللغة الارامية وفروعها. ومن اتحاد هذه اللغات الشمالية، نشات اللغة السريانية المعروفة اليوم. ”

•   وكذلك أقتبس من مقال آخر بقلم مثلث الرحمات مار اغناطيوس يعقوب الثالث بطريرك انطاكية وسائر المشرق والمنشور في المجلة ذاتها أي – المجلة البطريركية، العدد 174 لشهر نيسان 1980 السنة الثامنة عشرة  وعلى الصفحة 227:

” مما لا شك فيه، أن الفاتحين ( الغزاة) * العرب التقوا في العراق وسورية عدا القبائل العربية النصرانية  التي كانت على مذهب السريان ، الناطقين باللغة السريانية أيضا من حفدة البابليين والآشوريين والآراميين  الذين كانوا السواد الأعظم في هذه البلاد . ”

وختاما، كما تشاهدون أن مصدري هذا من الإخوة السريان الأرثوذكس أنفسهم وليس من مصدر نسطوري أو كاثوليكي بحيث يدحض ويفند ما يدعيه الأخ موفق نيسكو جملة وتفصيلا.

……………
* مفردة الغزاة إضافة من الكاتب.

آشور بيث شليمون

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.