الباحث زيا كورش بيثون ينال درجة الماجستير في مجال علم النفس التربوي من جامعة نوهدرا ( دهوك)

nala.
حصل الباحث ” زيا كورش بيثون ” صباح امس الجمعة 25 من أيلول الجاري درجة الماجستير في مجال علم النفس التربوي من جامعة دهوك عبر مناقشته لرسالته الموسومة ” قياس سلوك المماطلة لدى طلبة الجامعة في إقليم كوردستان العراق بناء والتطبيق ”

جلسة المناقشة التي جرت في إحدى قاعات المركز الثقافي الاجتماعي الخاص بجامعة دهوك ترأسها ” أ. د كريم شريف قرجتاني ” وجاء في عضويتها كل من ” أ. م. د. محمد محي الدين صادق و ” أ. م. د. محمد سعيد محمد ” و ” أ. د صابر عبد الله سعيد ” العضو والمشرف على الرسالة.

وبعد تقديم المشرف نبذة عن السيرة الذاتية للطالب ” زيا كورش ” إلى أعضاء لجنة المناقشة والحضور الكرام استهل زيا بداية الجلسة بتقديم ملخص عن رسالته العلمية التي قدم خلالها شرحا عن أهمية اختياره لموضوع المماطلة لكون المماطلة وبحسب الباحث تعد والمشكلات المرتبطة بها من الموضوعات التي شغلت بال الكثير من الناس وفي مختلف مجالات الحياة وأصبحت من المشكلات الخطيرة التي يعاني منها الأفراد بصورة عامة ومنهم الطلبة ومن مختلف المراحل الدراسية بشكل خاص طلبة الجامعة ”

وأكد زيا في ملخص دراسته بان مشكلة المماطلة تنتج ” تأجيل أو تأخير أداء المهام الأكاديمية التي تؤدي بدورها لعرقلة العملية التعليمية والحياة الأكاديمية، وعدم سيرها بين الطلبة بالصورة الصحيحة والسوية، وما ينتج عن ذلك من شعور بالقلق وبعض الأحيان بالإحباط، لأن من أهم الصفات التي يتصف بها المماطل القلق، وقلة الثقة بالذات والخوف من نقد الآخرين ”

كما شدد كورش في محضر شرحه على أهمية دراسة مشكلة المماطلة بين طلبة الجامعة ” لكونها ظاهرة قد لازمت الحياة الأكاديمية، وأثرت على أداء الطلبة الدراسي بشكل سلبي مما سبب بفقدان الكثير من الوقت والجهد، وحدوث إرباك في أداء الهيئات التعليمية لمهامها الأكاديمية من خلال ما يخلقها التأجيل، والمماطلة، والتأخير من مشاكل سواء في أداء المهام المطلوبة كالالتزام بالدوام الرسمي، أو المهام الأكاديمية كـ: الاستعداد للامتحانات، وكتابة التقارير والبحوث، وتسليمها في المواعيد المحددة ”

مبينا بان دراسته جاءت لتحقق ” بناء مقياس لسلوك المماطلة لدى طلبة الجامعة في إقليم كوردستان العراق، وقياس مستوى سلوك المماطلة لدى طلبة الجامعة في إقليم كوردستان العراق، ومعرفة دلالة الفروق في سلوك المماطلة لدى طلبة الجامعة في إقليم كوردستان العراق تبعا للمتغيرات ”

وبعد طول نقاش استمر لنحو ثلاث ساعات متواصلة من النقاش الجاد وإبداء الملاحظات الدقيقة… وعقب انتهاء الجلسة السرية لأعضاء لجنة المناقشة أعلن رسمياً وأما الحضور علنياً قبول رسالة الماجستير ” قياس سلوك المماطلة لدى طلبة الجامعة في إقليم كوردستان العراق ( بناء والتطبيق ) للباحث ” زيا كورش بيثون ” وسط فرحة زملاءه التدريسيين وذويه وأقرباءه ومعارفه الذين حرصوا على مشاركته بهجة الاحتفال بتحقيق هذا الانجاز العلمي الذي يعد إضافة تثري مسيرة أبناء شعبنا العلمية في الوطن والزاخرة بالعطاء.

وفيما يلي نبذة مختصرة عن حياة الباحث ” زيا كورش بيثون الزاويتي ”

• من مواليد 1970 في قرية كشكاوا في ناحية دينارتة قضاء ئاكري
• التحق بالدراسة الابتدائية في العام الدراسي 1975- 1976 في مدرسة كشكاوا الابتدائية وتخرج منها في العام الدراسي 1980-1981
• انتقل إلى متوسطة الضواحي في محافظة نينوى في العام الدراسي 1981- 1982 وتخرج منها في عام الدراسي 1983-1984
• حصل على الشهادة الاعدادية القسم العلمي من إعدادية المستقبل -1987
• وقبل في جامعة الموصل كلية التربية قسم العلوم التربوية والنفسية في العام الدراسي 1987- 1988 وتخرج منها في العام الدراسي 1990-1991
• وفي العام 1995عين بوظيفة مدرس على ملاك مديرية تربية دهوك في مدرسة ثانوية ( به ختياري ) في قضاء ئاكري
• وفي عام 2000 أصبح معاون في مدرسة ثانوية ( بة ختياري ) واستمر في الخدمة في نفس المدرسة لمدة 16 سنة.
• حاضر 2002- 2006 في معهد إعداد المعلمين في قضاء ئاكري ودرس المواد ( علم النفس التربوي، علم النفس العام، والصحة النفسية )
• حاضر عامي 2005 و 2006 في الدورة الصيفية لتأهيل المعلمين في معهد إعداد المعلمين ئاكري مادة علم النفس التربوي.
• عضو اتحاد معلمي كوردستان- فرع ئاكري 2005 – 2014
• شارك في مؤتمر اتحاد معلمي كوردستان الثاني عشر اربيل عام 2011
• شارك في كونفراس اتحاد معلمين كوردستان اربيل 2013
• حاضر 2007 – 2010 في دورة تأهيل المدرسين خريجي كليات غير التربوية في مديرية تربية ئاكري ودرس فيها مادتي علم النفس التربوي وعلم النفس النمو.
• حاضر 2010 – 2014 في فاكولتي العلوم والتربية ئاكري لمادتي علم النفس التربوي والقياس والتقويم
• حصل على مؤهل في اللغة الانكليزية من معهد اللغات جامعة صلاح الدين (2010 )
• حصل على شهادة القيادة الدولية IDCL في الكومبيوتر من جامعة دهوك ( 2011 )
• قبل في جامعة دهوك فاكولتي العلوم التربوية سكول التربية وعلم النفس لإكمال دراسة الماجستير في علم النفس التربوي ( القياس والتقويم ) في عام 2011.

عنكاوا كوم – نسيم صادق – دهوك. انتهى الاقتباس

يتقدم موقع www.nala4u.com باجمل المنى والتبريكات الى الاستاذ زيا كورش الزاويتي لحصوله على درجة الماجستير في مجال علم النفس التربوي من جامعة نوهدرا ( دهوك) متمنين له التقدم والازدهار ومن الجدير بالذكر بان الاستاذ زيا كورش ينحدر من منطقة وادي نهلة ومن قرية كشكاوه.
www.nala4u.com

 

تعليق واحد على

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*