المنتديات والرسائل الالكترونية.. نعمة ام نقمة!

بقلم نشوان جورج
المنتديات والرسائل الالكترونية.. نعمة ام نقمة!

06 / 11 / 2013
www.nala4u.com

تعد شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) هي ذروة تكنولوجيا الاتصال ويشير مصطلح الانترنت الى مجموعة من اجهزة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها البعض، و تقوم بنقل وتبادل المعلومات فيما بينها، وقد اصبح الانترنت حاليا وسيلة من وسائل الاتصالات ونقل المعلومات وانتشر استخدامها بصورة مذهلة في السنوات الاخيرة بسبب طبيعتها الديناميكية التفاعلية.

خلفية تاريخية

تعود بدايات الانترنيت الى عام 1960 عندما قررت وزارة الدفاع الامريكية تبني مشروع لانشاء نظام اتصالي يربط بين اداراتها المختلفة نسبة لقيام وكالة مشروعات البحوث المتقدمة بتنفيذ المشروع، بالاستعانة بالجهود البحثية للجامعات الامريكية وقد تمثلت المحاور الاولى التي ظهرت نتيجة هذه المشروعات البحثية في التوصل الى تطوير شبكة الاربانت التي انشئت عام 1969.

وفي عام 1977 طورت هذه الشبكة مجموعة بروتوكولات اطلقت عليها “بروتوكول الرقابة على الارسال وبروتوكول الانترنت “التي عرضت شبكة الانترنت وحددت ملامحها لاول مرة. وفي عام 1986 انشأت مؤسسة العلوم الوطنية في الولايات المتحدة اول اساس لشبكة الانترنت اطلقت عليها “شبكة مؤسسة العلوم الوطنية” ثم تغير اسمها عام 1989 الى الانترنت حينما قررت الحكومة الامريكية وقف تمويلها وقيامها كشبكة تجارية.

الشبكة العنكبوتية العالمية (world wide webs)

وهي عصب الانترنت وجهاز العبور والتصفح عبرالشبكة. وتعد (www) هي النظام الذي يساعدنا على تصفح جميع موضوعات المواقع بنظام الصفحات فعند عمل المواقع او الصفحات الشخصية على الشبكة الدولية يتم استخدام نظام الروابط اي تربط موقعك او صفحتك بمواقع او صفحات اخرى.. ونظام (www) يتيح لنا بمجرد الضغط على هذا الرابط الانتقال اليه بكل سهولة بصرف النظر عن مكان هذا الموقع في العالم اجمع فلكل موقع او صفحة عنوانها المستقل.

الانترنت مصدر تعليم وثقافة

يقدم الانترنت مصدرا تعليميا وثقافيا الى اقصى حد، فمن خلال الانترنت يمكن للمستخدمين الوصول الى قواعد البيانات ونصوص ومقالات ونشر البحوث والمراجع المختلفة لدوائر المعارف والموسوعات وغير ذلك من الوثائق والمطبوعات المتنوعة التي تكون محفوظة لدى المكتبات على كافة انواعها المنتشرة في معظم انحاء العالم، كما يساعد الانترنت الباحثين والطلاب في الاتصال المباشر مع بعضهم البعض بتبادل الافكار والاراء حول الامتحانات البحثية والمعرفية المتشابهة.

كما اصبح الانترنت يقدم ايضا امكانيات جديدة للتعلم المفتوح والتعليم عن بعد لمداد الطلاب الدارسين المتواجدين في المناطق النائية والمجتمعات الريفية والصحراوية بالتسهيلات التعليمية والمعرفية اللازمة لتنميتهم للتمكن من التعلم المستمر مدى الحياة. ومن المزايا التي توفرها الشبكة امكانية الاشتراك في المنتديات الدولية وغرف الدردشة فضلا عن مجموعات الاخبار.

ازمة ضمير

الا ان هذا التقدم التكنولوجي الهائل في المعلومات جعلها متاحة للجميع مما يطرح معها ازمة الضمير في استخدام هذه المعلومات واستغلالها المدمر احيانا. فبالاضافة الى النواحي والجوانب الايجابية في مجال تقدم المعلومات، كشفت ثورة المعلومات عن سلبياتها من خلال تدفق المعلومات المضللة والكاذبة والخادعة او تلك التي تسئ للاديان والقيم والمبادئ الاخلاقية والانسانية، وتعد اهم الاشكاليات التي يوفرها تعاطي استخدام الانترنيت هو استخدام المنتديات الالكترونية والبريد الالكتروني اللذين يمكن ان يستخدما من قبل الافراد في ارسال خطابات الكترونية تحتوي على بعض البذاءات وعبارات الازدراء كتعبير عن الغضب او للمعاكسات مستغلين انه في المنتديات والبريد الالكتروني من الصعب ان تتضح الصفات الحاسمة لشخصية المرسل حيث انه من الممكن استخدام القاب وصفات واسماء مستعارة غير الاسماء الحقيقية، ولا تستطيع القوانين التي تحمي الفرد ان تحميه من بذاءات المنتديات الالكترونية والرسائل الالكترونية.

بالاضافة الى ذلك فان شبكة المعلومات تطرح مشكلة اخرى وهي حقوق الملكية الفكرية وبصفة خاصة تلك التي تتعلق بحقوق النشر والتأليف فحماية الملكية الفكرية في عصر المعلومات الالكترونية مسالة شديدة الاهمية لان نسخ برنامج كمبيوتر على قرص مرن يمكن ان يتم خلال ثوان معدودة. لذلك يكون من الاهمية الاستخدام الرشيد للمعلومات من خلال الالتزام الاخلاقي من قبل الدول والافراد عند استخدام هذه المعلومات

خاتمة

يبق استخدام الانترنت ومعطياته مرهونا بالاخلاق والقيم الانسانية التي يتحلى بها المستخدم بالاضافة الى ثقافته ونضجه ومعرفته التي تقوده الى جعل هذه الثورة المعلوماتية طريقا للتقدم والرقي لتصبح نعمة كبيرة او طريقا للدمار والتخريب لتصبح نقمة على مستخدميها ولا ننسى بأن هذه الشبكة الكبيرة وحدت الشعوب وجعلة العالم قرية صغيرة.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الارشيف, المقالات واللقاءات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.